أخبار عربي ودولياخبار محلية

مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكي يتهم إيران بتدريب القوات اليمنية التي سيطرت على غالاكسي وصنعاء ترد

مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكي يتهم إيران بتدريب القوات اليمنية التي سيطرت على غالاكسي وصنعاء ترد

مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكي يتهم إيران بتدريب القوات اليمنية التي سيطرت على غالاكسي وصنعاء ترد

الثلاثاء21نوفمبر2023 في ابرز رد أمريكي على احتجاز صنعاء للسفينة الإسرائيلية ، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول دفاع أميركي قوله إن الهجوم الذي شنته صنعاء على سفينة “غالاكسي ليدر” يشير إلى تلقيهم تدريبا على يد جيش محترف، يمكن أن يكون قوات إيرانية.

وذكرت الوكالة أن شركتين استخباريتين وجدتا أن التكتيكات التي استخدمتها صنعاء تشبه تلك التي استخدمها الحرس الثوري الإيراني في احتجازه سفنا خلال السنوات الماضية.

كما أفادت الشركتان الاستخباريتان بأن حجز سفينة “غالاكسي ليدر” يوفر لصنعاء  قدرة على التفاوض باتباع طريقة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عند احتجازها حوالي 240 أسيرا بعملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، للتفاوض لاحقا مع إسرائيل.

وقالت شركة “أمبري” الاستخباراتية إن هجوم صنعاء على السفينة يظهر القدرة على تعطيل الشحن التجاري، التي لم تكن لديها سابقا، مضيفة أن هذا يرجح وجود دور إيراني حسب زعم الشركة الاستخبارية.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن السفينة التابعة للملياردير الإسرائيلي أبراهام أونغر، مرت يوم الأحد الماضي قبل احتجازها، أمام سفينة الشحن الإيرانية “بهشاد” الخاضعة للعقوبات الأميركية والتي يُشتبه بقيامها بدور تجسسي، وفقا لصور الأقمار الصناعية.

ووصلت “بهشاد” إلى البحر الأحمر قبالة أرخبيل “دهلك” الإريتري عام 2021، وذلك بعد أن أزالت إيران قاعدة “سافيز”، وهي قاعدة تجسس أخرى مشتبه بها، تعرضت لأضرار في هجوم نُسب إلى إسرائيل.

وقد نفت إيران، أمس الاثنين، أي علاقة لها بالهجوم على سفينة ” غالاكسي ليدر”.

 وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن الاتهامات لبلاده باطلة، وتأتي نتيجة للوضع المعقد الذي تواجهه إسرائيل، مضيفا أنه قال مرارا إن جماعات المقاومة في المنطقة تمثل بلدانها فحسب.

حرب البحار

وأشارت وكالة أسوشيتد برس إلى أن أسلحة صنعاء تطورت بشدة خلال السنوات الأخيرة، من دون ذكر كيفية حصول ذلك.

وأوضحت أن هذا يجعل البحر الأحمر، الذي يمتد من قناة السويس في مصر وصولا إلى مضيق باب المندب الذي يفصل شرق أفريقيا عن شبه الجزيرة العربية، خطرا على الشحن حسب زعمها/ بالرغم ان صنعاء أكدت مرارا بأنها لن تستهدف سوى السفن الإسرائيلية حتى يتوقف العدوان على أطفال قطاع غزة الذين يتعرضون لصفية عرقية ومذابح جماعية بماركة أمريكية غربية.

وحذّر مركز صوفان الأميركي لدراسة السياسيات من أن تدخل صنعاء في الشحن التجاري في البحر الأحمر من شأنه أن يؤدي إلى تدخل أميركي بسبب تداعياته السياسية والاقتصادية.

وذكر محلل أميركي أنه في حال وقع هجوم آخر في البحر الأحمر أدى إلى سقوط قتلى أميركيين أو إسرائيليين، سيزيد ذلك من مخاطر اندلاع حرب واسعة في البحار.

وردا على المزاعم الأميركية بأن احتجاز صنعاء للسفينة الإسرائيلية ، قال حزام الأسد عضو المكتب السياسي لأنصار الله بصنعاء:بأن  القانون الدولي قُتل في مجمع مستشفى الشفاء ، وتناثرت أشلاءه في مستشفى الرنتيسي ، ودفن تحت ركام المستشفى الأهلي المعمداني .

لذلك لا بد من توقف العدوان على قطاع غزة كما يطالب به الشعب الفلسطيني وكل أحرار العالم.

 اقرأ أيضا:سياسي: إذا كان هناك أي تراجع في المواقف الأمريكية والإسرائيلية والقبول بهدنة أو تبادل أسرى فيعود الفضل فيه لصنعاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى