اخبار محلية

مجلس الأمن الدولي يصدر بيانا بشأن الوساطة العمانية للسلام في اليمن

مجلس الأمن الدولي يصدر بيانا بشأن الوساطة العمانية للسلام في اليمن

الثلاثاء12سبتمبر2023 أعلن مجلس الأمن الدولي،أمس الاثنين، البيان الختامي للجلسة التي تم تخصيصها للحرب في اليمن، مؤكدا أهمية تحقيق تقدم سريع وملموس في المناقشات الجارية بشأن السلام في اليمن.

ورحب المجلس، في بيانه،سلطنة عمان المتواصل لجهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة، مجددا التأكيد على ضرورة تحقيق تقدم ملموس في المناقشات الجارية المستمرة منذ أكثر من عام بشأن إرساء عملية سلام في اليمن، تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقال أعضاء المجلس إنه “من المهم تحقيق تقدم سريع وملموس في المناقشات الجارية بشأن السلام في البلاد”، معربين عن دعمهم الكامل لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن، وعلى أساس المرجعيات المتفق عليها.

 وشدد الأعضاء على “ضرورة الحفاظ على الهدوء السائد بموجب سريان بنود الهدنة الأممية رغم انتهائها قبل نحو عام، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى المحتاجين، وتأمين سلامة العاملين في المجال الإنساني”.

وكان رئيس المجلس السياسي الأعلى الرئيس مهدي المشاط، وجه الأحد، رسالة إلى دول الحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، قائلا: “إنهم بحاجة إلى أن يجربوا قوتنا الصاروخية”.

وقال المشاط، خلال كلمة له في محافظة الحديدة، إن “القوة الصاروخية اليمنية أصبحت قادرة على ضرب أي هدف في أي مدينة بدول العدوان من أي مكان في اليمن، وليس من منطقة بعينها”.

وأشار إلى أنه “في العام الماضي تم الإعلان أن القوات البحرية اليمنية امتلكت السلاح الذي تستطيع من خلاله ضرب أي نقطة في البحر من أي مكان في اليمن”، لافتا إلى “أنها كانت رسالة ردع لقوى العدوان”.

 وفي أبريل الماضي، رعى وفد عُماني محادثات في صنعاء، بين القيادة في صنعاء، ووفد سعودي رسمي برئاسة سفير المملكة لدى اليمن، محمد آل جابر، استمرت 6 أيام، بحثت الملف الإنساني وإيقاف إطلاق النار في اليمن، وبدء عملية سياسية يمنية شاملة.

 سبوتنيك

اقرأ أيضا:بن حبتور:الوساطة العمانية صادقة لكن تأثيرها محدود وأمام تعنت دول العدوان قد نعود للمربع الأول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى