اخبار محلية

غوتيريش:هناك إمكانية للسلام في اليمن العام الجاري ومحمد علي الحوثي..من قتل  أطفال وشعب اليمن لا يخولهم بالظهور كحمائم سلام

غوتيريش:هناك إمكانية للسلام في اليمن العام الجاري ومحمد علي الحوثي..من قتل  أطفال وشعب اليمن لا يخولهم بالظهور كحمائم سلام.

الأمين العام للأمم المتحدة

الاثنين27فبراير2-23 قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأن هناك إمكانية للتحرك نحو السلام في اليمن في عام 2023.

وأضاف غوتيريش خلال مؤتمر في جنيف، يوم الاثنين: “هذا العام لدينا إمكانية حقيقية لتغيير المسار في اليمن، والتحرك نحو السلام”.

واعتبر أن تحقيق السلام يمكن أن يكون من خلال “تمديد وتوسيع الهدنة” و”تفعيل العملية السياسية” و”الاستثمارات في اقتصاد اليمن لاستعادة الخدمات الأساسية وضمان الاستقرار الطويل الأمد”.

ودعا غوتيريش المجتمع الدولي للاستجابة إلى طلب الأمم المتحدة بتخصيص 4.3 مليار دولار لتغطية احتياجات سكان اليمن للمساعدات الإنسانية في عام 2023.

 وأشار إلى أنه في العام الماضي تم تقديم المساعدات الإنسانية لنحو 11 مليون يمني، مما ساعد في تقليص عدد السكان الذين كانوا على حافة المجاعة.

بدوره، أكد نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتين غريفيث، أن الهدنة في اليمن التي تم إعلانها العام الماضي ساهمت في تراجع سقوط الضحايا والمصابين وكذلك تراجع أعداد النازحين، مشيرا إلى استئناف وصول السفن إلى الموانئ على ساحل البحر الأحمر والرحلات الجوية من مطار صنعاء.

وأضاف غريفيث، أنه بعد انتهاء الهدنة في أكتوبر الماضي، بقى العديد من بنودها قائما، وتم توسيع بعضها.

وأشار إلى أن “جهودا حثيثة تبذل الآن من أجل استئناف وتوسيع وتثبيت الهدنة ومساعدة اليمن في التحرك نحو السلام”.

وتعليق على ذلك قال عضو السياسي الأعلى محمد علي الحوثي بأن اليمن يحتاج إلى الاستفادة من مقدراته التي يمنع المانحون الاستفادة منها.

وتابع في تغريدة له على تويتر فما قدموه في حروبهم على اليمن وما استلموه من قيمة أسلحتهم التي قتلت أطفال وشعب اليمن بعدوانهم وإرهابهم وحصارهم لا يخولهم بالظهور كحمائم سلام في أسوء  أزمة صنعها عدوان أمريكي بريطاني سعودي في اليمن

واختتم الحوثي تغريدته قائلا”#مرتباتنا_من_ثرواتنا.

أقرأ أيضا :نجاح صفقة لتبادل الأسرى بين قوات التحالف والجيش اليمني

أقرأ أيضا:غداً الاثنين بجنيف:مؤتمر دولي لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن بأربعة مليارات دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى