اخبار محلية

على لسان سفيرها واشنطن تكشف لأول مرة..السعودية قتلت أكثر من 400 ألف مدني في اليمن

على لسان سفيرها واشنطن تكشف لأول مرة..السعودية قتلت أكثر من 400 ألف مدني في اليمن

السبت18مارس2023 في هجوم يعد الأول من نوعه ضد سياسة السعودية .كشفت الولايات المتحدة، اليوم السبت، أرقام مرعبة لضحايا العدوان الذي تقوده السعودية على اليمن ..

السفير الامريكي لدى اليمن

يأتي ذلك قبل أيام قليلة على  حلول الذكرى التاسعة للحرب ليلة الـ 26 من مارس الجاري .

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن ، ستيفن فاجن، بأن الحرب التي قادتها السعودية في مارس من العام 2015  حصدت أرواح قرابة أربعمائة إلف مدني في اليمن.

وكان فاجن يتحدث  في الذكرى الرابعة والستين لتأسيس أول بعثة أمريكية في اليمن. 

وهذه المرة الأولى التي تعترف فيها الولايات المتحدة ، المشارك الرئيس في العدوان على اليمن ، بحصيلة كهذه .. وتوقيتها يشير إلى أنها ضمن الإستراتيجية الأمريكية الجديدة لابتزاز السعودية بالحرب وحقوق الإنسان والتي بدأت تقارير دولية تتحدث عنها مع محاولات السعودية القفز من السفينة الأمريكية إلى المعسكر الشرقي.

ومع أن  واشنطن تعد  ابرز  المتورطين بهذه الحرب سواء من خلال تقديم الدعم اللوجستي أو المشاركة المباشرة في الهجمات وإدارة العمليات الجوية ، الإ أن تحريكها لملف الضحايا مع صدور  توجيهات  محكمة الجنايات الدولية بتوقيف بوتن بجرائم حرب في أوكرانيا  وصفت بأنها رسالة لبن سلمان..

ناشطون اعتبروا ذلك ابتزازا أمريكا للرياض خاصة بعد توقيعها اتفاقية لإعادة العلاقات مع إيران ، بوساطة صينية بعيدا عن الرغبة الأمريكية الإسرائيلية، الأمر الذي يحتم على الرياض ضرورة التقارب مع صنعاء لتسوية مختلف الملفات العالقة بينهما لا سيما الملفات الإنسانية التي ترف صنعاء أي مساومة حولها.ومن ثم الدخول في حوارات الحل السياسي الشامل.

اقرأ أيضا:أمريكا تعاقب السعودية لاتفاقها مع إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى