أخبار عربي ودولياخبار محلية

عشرات الشهداء والجرحى في قصف الاحتلال لمستشفى الشفاء وسيارات إسعاف وجرحى في طريقهم لمعبر رفح للعلاج

عشرات الشهداء والجرحى في قصف الاحتلال لمستشفى الشفاء وسيارات إسعاف وجرحى في طريقهم لمعبر رفح للعلاج

عشرات الشهداء والجرحى في قصف الاحتلال لمستشفى الشفاء وسيارات إسعاف وجرحى في طريقهم لمعبر رفح للعلاج  

الجمعة3نوفمبر2023 أمس الخميس أجهزت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس على كتيبة صهيونية استطاعت التوغل إلى تخوم قطاع غزة ، وتم قتل عدد من جنود الاحتلال وأصيب وتم أسر البعض وتم تدمير عدد من الآليات والدبابات .

هذا الهزائم المتوالية لجيش الاحتلال الذي لم يصمد أمام القسام في السابع من أكتوبر المنصرم سوى ست ساعات ،وجعلته يتصرف بهستيريا وجنون، هذه الهزائم جعلته يذهب لارتكاب المجزرة تلو الأخرى بحق المدنيين في القطاع، حيث ارتكب اليوم الجمعة مجزرة جديدة باستهدافه لسيارات الإسعاف ،الأمر الذي أدى لسقوط العشرات من الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي استهدف مساء اليوم الجمعة مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة..

وقد اعترف جيش الاحتلال بأنه قصف سيارة إسعاف أمام المجمع الطبي، فيما عبرت منظمة الصحة العالمية عن صدمتها العميقة إزاء ما حصل.، لكنها لا تستطيع فعل أي شيء أكثر من الدهشة والصدمة ، فالأمر كله أمر الولايات المتحدة الأمريكية ، وهي من تسمح للكيان الصهيوني بارتكاب كل هذه المجازر.

وأوضح المدير العام للمستشفيات في غزة للجزيرة أن عشرات الشهداء والمصابين سقطوا في استهداف بوابة مجمع الشفاء، مضيفا أن الاحتلال ارتكب مجزرة جديدة أمام المجمع.

وقد قصفت طائرات الاحتلال مصابين كانوا يتوجهون لمعبر رفح، أملا في تلقي العلاج بالخارج مع خروج معظم مستشفيات غزة عن الخدمة بفعل القصف الإسرائيلي، وخروجهم هذا  كان بالتنسيق بين الجانبين المصري والإسرائيلي الصهيوني ، ومع ذلك لم يمنع هذا من قصف الجرحى مع مرافقيهم، في جرائم لم تحدث في تاريخ الحروب العالمية.

وقال المدير العام للمستشفيات إن قوات الاحتلال قصفت قوافل سيارات إسعاف 3 مرات اليوم الجمعة.

وقال مدير مجمع الشفاء الطبي للجزيرة إن طواقم طبية ومسعفين استشهدوا في القصف الإسرائيلي أمام بوابة المجمع.

وأوضح أن قافلة الإسعاف التي قصفتها إسرائيل كانت تتحرك بالتنسيق مع الصليب الأحمر، وأضاف أن طائرات الاحتلال استهدفت قافلة الإسعافات التي تقل جرحى في 3 مناطق بمدينة غزة.

ونقل مراسل الجزيرة أن 15 شهيدا وعشرات الجرحى سقطوا في قصف بوابة مجمع الشفاء الطبي.

وقد اعترف الجيش الإسرائيلي بأنه استهدف سيارة إسعاف عند مدخل مستشفى الشفاء الأكبر في مدينة غزة، زاعما إنها كانت تستخدم من جانب خلية تابعة لحماس”.

وتظهر مقاطع فيديو صورتها وكالة الأنباء الفرنسية يحملون جرحى وجثثا مضرجة بالدماء، فيما كان آخرون ممددين على الأرض جراء شدة القصف الذي استهدف مركبات متوقفة على جانب الطريق.

صدمة عميقة

وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إنه “يشعر بصدمة عميقة” إزاء ما حصل.

وأضاف عبر منصة إكس “نقولها مجددا: يجب حماية المرضى ومقدمي الرعاية والمؤسسات وسيارات الإسعاف في جميع الأوقات. دائما”.

وأعربت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز عن “صدمتها” لأن القصف استهدف “مرضى كان من المقرر إجلاؤهم إلى بر الأمان”.

وتقول وزارة الصحة في القطاع إن 16 من إجمالي 35 مستشفى في قطاع غزة باتت خارج الخدمة، إما لتعرضها للقصف وإما لافتقارها إلى الوقود لتشغيل مولداتها.

ووفق منظمة الصحة العالمية، يبلغ معدل إشغال الأسرّة في مستشفى الشفاء حالياً 164%.

وفي وقت سابق اليوم، قصف الاحتلال محيط مستشفى القدس جنوب غرب مدينة غزة، كما استهدف طيران الاحتلال أيضا المستشفى الإندونيسي.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الاحتلال بشكل مستمر قصفا عنيفا على الأحياء السكنية والمدارس والمساجد والكنائس والمرافق الحيوية المدنية في قطاع غزة، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 9 آلاف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، إلى جانب إصابة أكثر من 22 ألفا، وتدمير أحياء بكاملها وتشريد معظم السكان، وأكثر من ألفين مفقود معظمهم من الأطفال والنساء بمباركة أمريكية ،ووسط صمت دولي غير مبرر وخذلان عربي غير مسبوق.

اقرأ أيضا:السيد نصر الله: الجبهة اللبنانية مع العدو الإسرائيلي مفتوحة على كل الاحتمالات وكل الخيارات مطروحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى