اخبار محلية

صنعاء تؤكد التوافق على معظم القضايا ومسقط ستعلن الاتفاق خلال الساعات القادمة

صنعاء تؤكد التوافق على معظم القضايا ومسقط ستعلن الاتفاق خلال الساعات القادمة

السبت28يناير2023  قال بليغ الشامي عضو مجلس الشورى بصنعاء، إن المفاوضات بين صنعاء  وتحالف العدوان على اليمن ، توصلت إلى حلول لمعظم الملفات التي دار الخلاف عليها خلال الفترة الماضية، وإن هناك إعلانا قريبا عن تفاصيل ما تم الاتفاق عليه وعن هدنة جديدة في اليمن.

رجل مسن يحمل العلم اليمني

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، عن الشامي، قوله إن هناك تقاربا كبيرا بين الطرفين، بعد موافقة التحالف على الملفات الإنسانية التي تمسكت بها صنعاء طوال الفترة الماضية وطالبت بإبعادها عن الملف العسكري من أجل تخفيف المعاناة عن الشعب اليمني.

وأضاف أن التحالف وافق على صرف المرتبات لجميع مؤسسات الدولة دون استثناء، حيث كان التحالف يريد استثناء مرتبات الدفاع والأمن، مشيراً إلى أن التحالف وافق أيضاً على فتح ميناء الحديدة لجميع السفن ومطار صنعاء بشكل دائم وتوسيع الرحلات الجوية.

وأكد عضو مجلس الشورى، ضرورة التزام التحالف بما تم الاتفاق عليه بوساطة سلطنة عمان و الأمم المتحدة، مبيناً أنه في حال التزام التحالف بتلك العملية، فإنها ستكون خطوة لتمديد الهدنة والتأسيس لبداية وقف إطلاق نار دائم، يليها الترتيب لمفاوضات الحال النهائي ،من أجل سلام دائم وشامل في اليمن، حسب قوله.

وتابع أن “الإعلان سيكون قريباً جدا، وفي أقرب وقت ستعلن مسقط عن تفاصيل المفاوضات والنتائج التي توصلت إليها وما تم الاتفاق والتوقيع عليه، ليدخل اليمن بعدها في هدنة أكثر ثباتا واستقراراً لأنها بنيت هذه المرة على أرض صلبة وهناك مرونة من الأطراف فيما يتعلق بنقاط الخلاف وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك”، على حد تعبيره.

مراقبون رجحوا أن يتم الإعلان هن تفاصيل الاتفاق خلال الساعات القادمة أو غدا على أكثر تقدير..

أقرأ أيضا:السلام الدائم لليمن والمملكة على محك المفاوضات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى