أخبار عربي ودولياخبار محلية

زعيم عربي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب العدوان على غزة وسوى سفارتها بالأرض

زعيم عربي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب العدوان على غزة وسوى سفارتها بالأرض

زعيم عربي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب العدوان على غزة وسوى سفارتها بالأرض

الخميس7ديسمبر2023 قامت موريتانيا في خطوة مفاجئة في العام 1999 بإقامة علاقات دبلوماسية مع تل أبيب لتصبح موريتانيا ثالث دولة عضو في الجامعة العربية (إلى جانب مصر والأردن) وتعترف موريتانيا بإسرائيل كدولة ذات سيادة. في واقع الأمر، وذلك في عهد الرئيس الموريتاني معاوية ولد أحمد الطايع ، وأقام كلا البلدين علاقات دبلوماسية كاملة. ثم تم تجميد العلاقات رداً على الحرب على غزة في 2009.

الرئيس محمد عبدالعزيز

 بعد وصول محمد ولد عبدالعزيز للسلطة في موريتانيا عام 2009 قام بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ، وذلك ردا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ، وفي عام 2014 قام بتسوية سفارتها بالأرض بعد أن رأى صورة طفل فلسطيني يجلس على أنقاض منزله، وقبل ثلاثة أيام حكم عليه بالسجن خمس سنوات بتهمة الفساد.

وفي تغريدة لعضو المكتب السياسي لانحصار الله ومحافظ محافظة ذمار على منصة اكس تويتر سابقا: قال محمد البخيتي :وأنا ابحث عن دوافع محاكمته لفت نظري وجود عدة مقابلات على قناة اسكاي نيوز الاماراتية مع ضيوف كلهم منحازين ضده هذا فضلا عن انحياز مذيعي القناة، وبما أن ولد عبدالعزيز قد تخلى عن السلطة طوعا بعد انتهاء فترة ولايته الدستورية وعرف بالزهد والتواضع طيلة فترة حكمه، فهذا يدل على أن دوافع محاكمته سياسية بحته بهدف الانتقام،  وأن أمريكا هي التي تقف ورائها عبر أدواتها في المنطقة الأمارات والسعودية التي تقدم الكثير من المغريات للحكومة الموريتانية الحالية لإعادة علاقاتها الدبلوماسية مع الكيان.

وأضاف محمد البخيتي قائلا:على كل الأحرار في الأمة التضامن مع الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبدالعزيز خصوصا وأن السفير الأمريكي في نواكشط علق يومها “مهددا” بأن هدم السفارة الأمريكية أهون عليه من هدم السفارة الإسرائيلية.

اقرأ أيضا:جيش الاحتلال الصهيوني يمارس أبشع جرائم الإرهاب الداعشية..شاهد الصور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى