اخبار محلية

بيان روسي سعودي مشترك يؤكد على الحل السياسي الشامل في اليمن

بيان روسي سعودي مشترك يؤكد على الحل السياسي الشامل في اليمن

بيان روسي سعودي مشترك يؤكد على الحل السياسي الشامل في اليمن

الخميس7ديسمبر2023 أكد بيان روسي سعودي مشترك في ختام زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للملكة السعودية   الدعم الكامل للجهود الدولية والإقليمية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، وثمن الجانب الروسي عالياً جهود تعزيز الحوار والمصالحة بين  كافة الأطراف اليمنية.

كما ناقش الجانبان تطورات الأوضاع في فلسطين، وأعربا عن قلقهما العميق إزاء الكارثة الإنسانية في غزة، وشددا على ضرورة إنهاء العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية، فضلا عن ضرورة حماية المدنيين جراء المجازر التي يتعرضون لها من العدو الصهيوني ، وفقا للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، وأنه لا حل للصراع العربي الإسرائيلي إلا من خلال قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

ورحب الجانب الروسي باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيران، معرباً عن أمله في أن تساعد هذه الخطوة على تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة مع الحفاظ على سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية. وشدد الطرفان على أهمية التزام إيران بالطبيعة السلمية لبرنامجها النووي والتعاون الشفاف مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فضلا عن أهمية تضافر الجهود لإجراء مفاوضات شاملة بمشاركة دول المنطقة والقضاء على مصادر التهديد للأمن والسلم الإقليميين والدوليين.

متابعين للشأن اليمني أكد أن البيان المشترك للقمة الروسية السعودية يؤكد أن موسكو ستدخل على خط الوساطة بين اليمن ودول تحالف العدوان على اليمن.

اقرأ أيضا:رويترز: الرياض طلبت من واشنطن عدم الرد على هجمات القوات المسلحة اليمنية ضد أهداف إسرائيلية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى