اخبار محلية

بسبب العشوائية بباب اليمن..عشرات القتلى والمصابين نتيجة تدافع على أبواب أحد التجار

بسبب العشوائية بباب اليمن..عشرات القتلى والمصابين نتيجة تدافع على أبواب أحد التجار

الأربعاء19أبريل2023 عبّر الرئيس مهدي المشاط عن التعازي لأسر الضحايا في حادثة التدافع في أحد مراكز توزيع المساعدات لأحد التجار في أمانة العاصمة.

صورة للحادث المأساوي

ووجه الرئيس المشاط بتشكيل لجنة من الداخلية والأمن والمخابرات والقضاء والنيابة للتحقيق في حادثة التدافع في أحد مراكز توزيع المساعدات لأحد التجار في أمانة العاصمة.

وقالت المسيرة أن الرئيس المشاط شدد على أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعرفة أسباب ما حدث وسرعة الرفع بذلك.

 إلى ذلك كشف متحدث وزارة الداخلية في حكومة صنعاء، العميد عبدالخالق العجري ،مساء الأربعاء، تفاصيل الحادث الذي أودى بحياة العشرات، أثناء استلامهم مساعدات مالية أمام مؤسسة تابعة لأحد التجار في العاصمة اليمنية، حسبما ذكرت وكالة اليمن الإخبارية التابعة للتوجيه المعنوي.

وأوضح العميد العجري، في بيان، أن الحادثة” راح ضحيتها العشرات بسبب التدافع الكبير لعدد من المواطنين بسبب التوزيع العشوائي لمبالغ مالية من قبل بعض التجار”.

وأكد البيان أن” عملية التوزيع تمت دون التنسيق مع وزارة الداخلية وبدون تنظيم”، مشيراً إلى أن” الحادث أسفر عن وفاة وإصابة العشرات”.

ولفت إلى أنه” تم ضبط اثنين من التجار القائمين على الموضوع”، مؤكداً أنه” فور تلقي البلاغ باشرت النيابة الإشراف على محاضر الاستدلالات الأولية وتولي التحقيقات حول القضية للوصول لجميع الملابسات”.

فيما “سيتم الإعلان عن نتائج التحقيقات فور استكمالها”، وفقاً للبيان.

وفي وقت سابق مساء الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة التابعة لحكومة صنعاء، عن وصول العشرات من المصابين جراء حادثة التدافع، إلى مستشفى الثورة العام.

 هذا وقد قامت اللجنة المكلفة من فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى اليوم بالنزول إلى مكان حادثة التدافع في أحد مراكز توزيع المساعدات لأحد التجار في أمانة العاصمة ، حسب ما ذكرت وكالة سبأ.

وتكونت اللجنة من رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد العزيز بن حبتور، ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل، ووزير الداخلية اللواء عبد الكريم الحوثي، ووزير الصحة الدكتور طه المتوكل، ورئيس جهاز الأمن والمخابرات اللواء عبد الحكيم الخيواني، والنيابة العامة، وأمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان ووكيل أول الأمانة خالد المداني، ورئيس الهيئة العامة للزكاة شمسان أبو نشطان.

وستقوم اللجنة المكلفة من الرئيس المشاط للتحقيق في الحادثة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعرفة أسباب ما حدث والرفع بذلك.

هذا وتداول نشطا على مواقع التواصل الاجتماعي أن الضحايا وصلت إلى أكثر من ثمانين حالة وفاة ، وعشرات المصابين.

وحسب نشطاء مواقع التواصل ،أنه قامت مجموعة تجارية بإعلان توزيع الصدقات للفقراء والمعدمين، وبعد الإعلان مباشرة توافد إلى الشارع أمام بوابة الشركة مئات الناس، من نساء وأطفال وكبار في سن، منهم المريض والفقير والأرملة والجائع واليتيم والمعدم، وتدافع الكثير منهم بإستامته من أجل حصول كل واحد منهم على نصيبة من الصدقات التي لاتتجاوز 5 الف ريال لكل فرد، وأثناء التدافع والإزدخام الشديد سقط الكثير منهم وتعرضوا للدهـــس، مما أضطر بعضهم بالإمساك بأسلاك الكهرباء خشية السقوط والمـوت، وهنا حدثت الكارثة وهي نشوب شرت كهربائي نتج عنه وفاة أكثر من 80 شخص تقريباً، وإصابة أكثر من 50 شخص، وكان أغلب الضـ، ـحايا بسبب التدافع الشديد!

الجدير بالذكر أن منطقة باب اليمن تشهد عشوائية لامثيل لها من قبل البسطات وباصات الأجرة حسب الكثير من المواطنين، الأمر الذي يستدعي تدخل الدولة ممثلة بالجهات المختصة بأمانة العاصمة للقيام بدورها ومسؤولياتها.

أقرأ أيضا:ضغوط أمريكية على الإمارات والسعودية لإيقاف الحرب في السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى