اخبار محليةصحة

العثور على مخطوطة قديمة تؤكد أن اليمنيين أول من اكتشف اللقاحات

العثور على مخطوطة قديمة تؤكد أن اليمنيين أول من اكتشف اللقاحات

الاثنين11سبتمبر2023 تم العثور على مخطوطة إسلامية قديمة تعود إلى بداية القرن الحادي عشر الميلادي، أن اليمنيين أول من ابتكر لقاح الجدري.

أكد ذلك الباحث في التاريخ الإسلامي عبدالرحمن الخالدي، موضحاً في مقطع فيديو أنه عثر على مخطوطة في متحف دمشق الوطني، كُتبت في صنعاء سنة 465هـ/ 1073م، جاء فيها: «وإذا وقع الجدري بأرضنا كان العجائز يأتون بحصان فيربطونه ثم يزلقون في وريده شيئاً من بثور الجدري، ثم يريحونه أربعين يوماً، ثم يمصلون دمه، ثم يزلقون به الأطفال فلا يصابون بالجدري».

وقال الخالدي: «المخطوط وقع بيدي في القسم الإسلامي بمتحف دمشق الوطني، ومازلت أذكره إلى الآن»، وأضاف معلقاً على ما جاء في المخطوط بقوله: «هذا الكلام عام 465هـ»، متسائلاً: «أين باستور؟» في إشارة منه إلى العالم الكيميائي الفرنسي لويس باستور أحد أهم مؤسسي علم الأحياء الدقيقة في الطب.

هذا الفيديو للباحث عبدالرحمن الخالدي، ذكّرت به مديرة البرنامج الوطني للتحصين الموسع الدكتورة غادة شوقي الهبوب، خلال لقاء متلفز في برنامج «قابل للنقاش» على قناة «اليمن اليوم» من صنعاء، الجمعة الماضية، وهو البرنامج الحواري الذي يعده ويقدمه الزميل الإعلامي أحمد الكبسي.

وقالت الدكتورة الهبوب تعقيباً على فيديو الخالدي: «اليمنيون كانوا أول من اكتشف اللقاحات، وأيضاً أخذوا اللقاح من بثور الجدري، يعني لم يكن من دولة يهودية أن يعطونا أوساخا وقاذورات كلقاحات، وإنما من بثور الجدري» مشيرة إلى أنه تم حقن بثور الجدري بالحصان، حتى تتكون أجسام مضادة للمرض ذاته، ثم تم استخدامه لقاحا ضد المرض وأنقذ حياة الأطفال.

لا_ ميديا

اقرأ أيضا:الصليب الأحمر الدولي: 20 بالمئة من المدارس الابتدائية والثانوية في اليمن مغلقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى