اخبار محلية

الدكتور المتوكل يؤكد وفاة حوالي 170 طفل يوميا بسبب أمراض نقص المناعة

الدكتور المتوكل يؤكد وفاة حوالي 170 طفل يوميا بسبب أمراض نقص المناعة

الأربعاء1فبراير2023 أكد وزير الصحة في حكومة الإنقاذ الدكتور طه المتوكل، وفاة نحو 170 طفلاً يومياً في مناطق سيطرة الجماعة بسبب انتشار الأمراض والأوبئة.

جاء ذلك خلال جلسة استجواب للوزير المتوكل في مجلس النواب اليمني “حول وفاة عدد من الأطفال بسبب انتشار الأمراض والأوبئة ومنها الحصبة وشلل الأطفال”، بحسب وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” بنسختها في صنعاء.

وقال وزير الصحة إن اللقاحات متوفرة في جميع المراكز الصحية المخصصة لذلك، مرجعاً سبب الوفيات و”تفاقم المشاكل الصحية بسبب تداعيات الحرب والحصار ومنها سوء التغذية وانخفاض المناعة بسبب عدم توفر المكونات الغذائية والحالة النفسية للأطفال”، على حد قوله حسبما ذكر موقع ديبريفر.

وأضاف أن “ما بين 150 إلى 170 طفلاً يتوفون يومياً الأمر الذي يقرع أجراس الخطر بتفاقم الحالة الصحية جراء استمرار العدوان والحصار والحرب الاقتصادية التي تنعكس على الوضع المعيشي للأسرة اليمنية “، حسب تعبيره.

فيما طالب البرلمانيون وزارة الصحة بـ “ترصد انتشار الأمراض والأوبئة ومنها ما يتعلق بالحصبة وشلل الأطفال وتوفير الإجراءات الاحترازية واللقاحات وفقاً لبرامج التحصين التي كانت معتمدة من خلال النزول إلى مساكن المواطنين وفق آليات وخطط تقوم بإعدادها وتنفذها الوزارة في العاصمة صنعاء والمحافظات وصولاً لتوفير اللقاحات للأطفال في الأرياف والمناطق النائية”.

وشددوا على أهمية التصدي للشائعات التي تستهدف وعي المجتمع بأهمية تحصين الأطفال باللقاحات وإحباط أي محاولات تستهدف حياة الأطفال والأسرة اليمنية.

وكان المركز اليمني لترصد الشلل الحاد التابع لوزارة الصحة في حكومة الإنقاذ ، قال في بيان صدر في سبتمبر الفائت، إن حالات شلل الأطفال بدأت تتصاعد بشكل كبير في عدد من المحافظات الخاضعة للجماعة، “مما يشكل خطراً كبيراً وينذر بحدوث جائحة وتفش”.

وكان مجلس النواب أستعرض في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي، تقرير لجنة الصحة العامة والسكان بشأن برامج تحصين الأطفال، وأسباب تفشي بعض الأمراض، كالحصبة وشلل الأطفال وغيرها.

تضمن التقرير التوصيات التي توصلت إليها اللجنة والموجهة للجانب الحكومي ممثلاً بوزارة الصحة للوقوف أمام هذه المشكلة، والبحث عن الحلول والمعالجات واتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة.

وأرجأ المجلس مناقشته للتقرير إلى جلسة مقبلة بحضور الجانب الحكومي المختص.

وفي الجلسة التي حضرها وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة، استعرض المجلس تقرير لجنة القوى العاملة والشؤون الاجتماعية بشأن نتائج نزولها الميداني إلى صندوق رعاية وتأهيل المعاقين.

واحتوى التقرير حسبما ذكرت ذكالة سبأ، على نبذة عن صندوق رعاية وتأهيل المعاقين وموارده، والفئات التي يستهدفها وإيراداته للعام2021م، والمشاريع المنفذة خلال العام نفسه.

وتطرق التقرير إلى الصعوبات التي تواجه عمل الصندوق، ونتائج النزول الميداني، إضافة إلى الملاحظات والتوصيات التي توصلت إليها اللجنة.

أقرأ أيضا:بسبب العدوان على اليمن..محكمة بريطانية تنظر في قانونية بيع السلاح للسعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى