اخبار محلية

التحذير من قطرة عيون تؤدي إلى العمى والوفاة

التحذير من قطرة عيون تؤدي إلى العمى والوفاة

السبت4فبراير2023  طالبت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليه، مقدمي الرعاية الصحية والمستهلكين، بالتوقف عن استخدام قطرة “إيزري كير”، فيما تجري تحقيقًا حول ما لا يقل عن 55 حالة عدوى توزعت على 12 ولاية، تسببت بحالات فقدان دائم للبصر، والاستشفاء، ووفاة واحدة.

وأفاد معظم المصابين بالعدوى أنهم استخدموا قطرات العين المرطبة (الدموع الاصطناعية)، وكان منتج “إيزري كير”الأكثر شيوعًا، وفقًا للوكالة.

وتعد قطرات العين هذه خالية من المواد الحافظة، ما يعني أنها لا تحتوي على مكونات تمنع نمو البكتيريا.

وأوضحت مراكز مكافحة الأمراض أنّها تلقت تقارير عن التهابات القرنية، والسوائل داخل العين، والمسالك الهوائية، والمسالك البولية، بالإضافة إلى تعفن الدم.

وكشف اختبار زجاجات مفتوحة من “إيزري كير” عن وجود بكتيريا الزائفة الزنجارية المقاومة لمجموعة واسعة من المضادات الحيوية مثل “سيفيبيم” و”سيفتازيديم” وغيرهما.

ولفتت الوكالة إلى أنّ البكتيريا الموجودة في الزجاجات المفتوحة قد تكون ناتجة عن التلوث، إما أثناء الاستخدام، أو أثناء عملية التصنيع. ولا يزال اختبار الزجاجات المغلقة مستمرًا.

وكان ستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في السعودية قد كشف في وقت سابق حقيقة وجود نوع من “قطرة العيون” الذي يسبب العمى أو الوفاة لبعض الأشخاص جراء تلوث بكتيري.

وقال المستشفى في بيان له عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “هذه القطرة لا تباع في السعودية وليست مصرحة من قبل هيئة الغذاء والدواء” في المملكة”.

من جهتها، أكدت الهيئة الوطنية البحرينية لتنظيم المهن والخدمات الصحية عدم دخول تلك المنتجات للمملكة.

وأشارت الهيئة إلى أن المنتجات الموجودة خالية من أي تلوث. مشددة على سلامة جميع المستحضرات الصحية المتداولة في المملكة.

ويأتي ذلك بعد تحذير إدارة الغذاء والدواء (FDA)، في الولايات المتحدة، المستهلكين من شراء أو استخدام قطرة “إيزري كير”. حيث قالت: “يزيد استخدام القطرات الملوثة من خطر الإصابة بعدوى العين التي ربما تؤدي إلى العمى أو الوفاة”.

وقال مختصون في اليمن بان على وزارة الصحة وهيئة الادوية التحذير من استخدام مثل هذه القطرة الملوثة ، لاسيما ان كارثة الادوية الملوثة التي أدت ولفاة العديد من الأطفال بمستشفى الكويت بصنعاء مازالت مازالت التحقيقات حولها جارية.

المصدر: RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى