أخبار عربي ودولياخبار محلية

إعلام إسرائيلي: بسبب اليمن غذاؤنا مهدد.. والأسعار سترتفع

إعلام إسرائيلي: بسبب اليمن غذاؤنا مهدد.. والأسعار سترتفع

إعلام إسرائيلي: بسبب اليمن غذاؤنا مهدد.. والأسعار سترتفع

الاثنين20نوفمبر2023 أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنّ إلغاء خطوط الشحن إلى “إسرائيل” سيؤدي بشكلٍ تلقائي إلى زيادةٍ في أسعار المنتجات المستوردة عن طريق البحر.

وكشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أنّه بعد احتجاز السفينة “Galaxy Leader” والتي تعود ملكيتها لـ “إسرائيل” من قبل اليمنيين من الممكن أن يؤدي إلى إلغاء خطوط شحن إلى “إسرائيل”.

وقال الإعلام الإسرائيلي إنّ إلغاء خطوط الشحن سيؤدي بشكلٍ تلقائي إلى زيادةٍ في أسعار المنتجات المستوردة عن طريق البحر، ومن المتوقّع أن يزداد هذا الاتجاه بشكلٍ كبير ويضرّ بالأمن الغذائي الإسرائيلي.

كما أشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أنّ احتجاز السفينة التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي، أبراهام أونغر سيكون لها آثار اقتصادية واسعة النطاق على “إسرائيل”.

ووفقاً لتقارير، فإنّ الخشية الرئيسية هي أنّ يؤدي احتجاز السفينة إلى زيادة في أسعار الشحن البحري إلى “إسرائيل” بسبب الزيادة في تكلفة التأمين وحتى إلغاء الخطوط إلى “إسرائيل” بشكلٍ كامل.

وهذا بدوره قد يؤدي إلى زيادة في أسعار المنتجات المستوردة عن طريق البحر، وهناك عدد غير قليل منها بدايةً من السيارات ووصولاً إلى الماشية من أستراليا.

من ناحيته، قال رئيس معهد الأبحاث الإسرائيلي (GFI)، نير غولدشتاين في لقاءٍ مع صحيفة “إسرائيل هيوم” الإسرائيلية إنّ احتجاز السفينة من قبل اليمنين سيؤثر في خطوط الشحن وعلى الاستيراد ولا سيما على المواد الغذائية.

وأضاف غولدشتاين أنّه منذ بداية الحرب في “إسرائيل” كان هناك سفن إسرائيلية تخشى أن ترسو في الموانئ الإسرائيلية، وارتفعت أسعار التأمين الأمر الذي سيلحق الضرر في الأمن الغذائي.

كما أشار إلى أنّ “إسرائيل” تستورد نحو 70% من طعامها عن طريق البحر ولا سيما المواشي، عبر موانئ “إيلات” و”أشدود” وحيفا، مشدداً على أنّه يجب الاستعداد لأنّ الطرق المؤدية إلى الموانئ باتت مهددة.

 كما لفت غولدشتاين إلى أنّ اشتعال الجبهات في الشمال وفي الجنوب أثّر على تربية الدجاج وأدّى إلى نقص الأيدي العاملة، الأمر الذي أدّى إلى زيادة أسعار اللحوم والدواجن والبيض، الأمر الذي أدّى إلى أنّ يدفع الإسرائيليون 40% أكثر من الأوروبيين مقابل اللحوم.

وأمس، أفادت مصادر موثوقة للميادين، بأنّ “القوات البحرية اليمنية نجحت في احتجاز سفينة إسرائيلية في أعماق البحر الأحمر” والتي كان على متنها 52 شخصاً.

الجدير ذكره، أنّ  قائد الثورة في اليمن، السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، أكد قبل أيام، أنّ القوات المسلحة اليمنية ستظفر بسفن الاحتلال في البحر الأحمر، وقال: “لن نتردّد في استهدافها، وليعلمْ بهذا كل العالم”.

اقرأ أيضا:بعد السيطرة على سفينة إسرائيلية.. إلى أي مدى تصل قدرات صنعاء في البحر الأحمر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى