أخبار عربي ودولياخبار محلية

إسرائيل تفرج عن 39طفل وامرأة أسرى لديها مقابل إفراج حماس عن 13 محتجز إسرائيلي

إسرائيل تفرج عن 39طفل وامرأة أسرى لديها مقابل إفراج حماس عن 13 محتجز إسرائيلي

 إسرائيل تفرج عن 39طفل وامرأة أسرى لديها مقابل إفراج حماس عن 13 محتجز إسرائيلي

الجمعة24نوفمبر2023  تنفيذا لبنود الهدنة بين الكيان الإسرائيلي الصهيوني وحركة المقاومة الفلسطينية حماس،  أفرجت حركة حماس عن 13 من الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديها في غزة، في حين غادر 39 أسيرا فلسطينيا السجون الإسرائيلية، تنفيذا لمقتضيات اتفاق الهدنة الذي توسطت فيه قطر بدعم مصري أميركي، وبضمانة الدول الثلاث أيضا.

وقال بيان مشترك للجيش العدو الإسرائيلي الصهيوني وجهاز الأمن العام (الشاباك) إن “الرهائن المفرج عنهم من غزة وصلوا إلى إسرائيل وتم التأكد من هوياتهم” وكانوا في صحة جيدة ، رغم الذهاب بهم إلى المستشفيات للاطمئنان عليهم واللقاء بعائلاتهم .

وكانت أطقم اللجنة الدولية للصليب الأحمر نقلت بعد مغرب اليوم 13 أسيرا من بين الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس إلى الجانب المصري عبر معبر رفح البري ومن هناك جرى نقلهم إلى إسرائيل.

توضيح من قطر

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري -مساء الجمعة- إن الصليب الأحمر الدولي تسلم 24 مدنيا كانوا محتجزين في قطاع غزة.

وأوضح أن المفرج عنهم 13 إسرائيليا و10 تايلنديين وفلبيني واحد.

ولفت المتحدث القطري إلى أن الإفراج عن المواطنين التايلنديين وكذا الفلبيني خارج نطاق اتفاق التهدئة بين إسرائيل وحماس، “وهم في طريقهم للخروج من غزة مع الصليب الأحمر”.

في السياق ذاته، أكد المتحدث باسم الخارجية القطرية عبر منصة إكس الإفراج عن 39 من النساء والأطفال الفلسطينيين المختطفين في السجون الإسرائيلية، تطبيقا لالتزامات اليوم الأول من اتفاق التهدئة بين إسرائيل وحماس.

ويتضمن اتفاق الهدنة وقف إطلاق النار 4 أيام، وإطلاق 50 أسيرًا إسرائيليا من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

وعلى مدار 48 يوما، شن الجيش الإسرائيلي عدوان وحشي همجي غير مبرر على قطاع غزة المحاصر، خلّف حوالي 14 ألفا و854 شهيدا فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا وأكثر من 4 آلاف امرأة، فضلا عن أكثر من 36 ألف مصاب، وحوالي 7 ألف مفقود.

اقرأ أيضا:هدنة غزة بدأت صباح اليوم ووزير دفاع العدو الصهيوني المعركة ستستمر شهرين وأبو عبيدة يرد لن تتحملوا عواقبها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى