اتحاد القوى الشعبيةاخبار محليةحوارات

المفكر زيد بن علي الوزير:أنا ضد التدخل الخارجي بكل أشكاله سياسيا أو عسكريا لأنه يحمل مصالحه فقط

المفكر زيد بن علي الوزير:أنا ضد التدخل الخارجي بكل أشكاله سياسيا أو عسكريا لأنه يحمل مصالحه فقط

 حاور رئيس تحرير صحيفة الميثاق في 2مارس2022 الأستاذ والمفكر الكبير الأستاذ زيد بن علي الوزير نائب رئيس المجلس الأعلى لاتحاد القوى الشعبية اليمنية ، تطرق فيه إلى العديد من القضايا والمشاكل التي يعاني منها اليمن ، ووضع الحلول لكل هذه الإشكاليات.

ولأهمية الحوار يعيد موقع “صوت الشورى” نشره، لما تضمنه من العديد من الحلول للإشكاليات القائمة ، وكذلك في إطار سعي موقع صوت الشورى لتوثيق كل ما يتعلق باتحاد القوى الشعبية ومؤسسية ومفكريه.

 
المفكر زيد بن علي الوزير :إذا لم تعالج الأسباب فستظل الأزمات تتكرر على هذه البلاد

الإثنين, 02-مارس-2020

حاوره / رئيس التحرير –

«أيها اليمنيون آمنوا بالحرية الحقيقية.. اقبلوا الرأي الآخر.. أريحوا أنفسكم من الولوج في ضمائر الناس.. اتركوا مهمات الله لله»..

بهذه المفردات الراقية المتزنة المفعمة بدلالات الوسطية والاعتدال خاطب المفكر والشاعر والسياسي والمؤرخ الأستاذ الكبير زيد بن علي الوزير مختلف القوى اليمنية في هذه المرحلة المهمة والخطيرة التي يمر بها وطننا وشعبنا مقدما من خلال حواره الأول لصحيفة “الميثاق” رؤية واضحة وجلية للمشهد اليمني وتجاذباته المختلفة ومشخصا بدقة متطلبات هذا الواقع للخروج من أتون الصراع والتطاحن..

الاستاذ والمفكر زيد بن علي الوزير

ولكون الرجل قد جُبل على ممارسة النقد السياسي البناء ولمراحل مختلفة ويجب أن يعبر عن رأيه بوضوح ومهما كان الاختلاف معه فإنه يقدم في سطور حوارنا معه اروع العناصر المشكّلة للدولة اليمنية الحديثة القائمة على الحكم المدني عبر مؤسسات فاعلة تتيح للجميع المشاركة الحقيقية والفاعلة في صنع الحاضر والمستقبل محذرا من الحكم الفردي ومآلاته الخطيرة داعيا في الوقت ذاته الى عقد مؤتمر وطني جامع بعيدا عن أي نفوذ خارجي لبلوغ تحقيق متطلبات اليمن الجديد خالياً من كل الأوبئة..

اشراقات عدة حفل بها حوارنا هذا نضعها أمام الأخ القارئ ففيها ما يساعد على فهم أفضل للحالة اليمنية بكل إرهاصاتها وتشعباتها وتأثيراتها وتصدعاتها..

إلى الحوار:

* في البداية نسألكم عن رأيكم بالمشهد اليمني الراهن وما يعتمل فيه من عدوان واحتراب وخراب وتدمير؟

– ما يجري اليوم هو نتائج يفرزها مرض مزمن كامن في الأعماق البعيدة، وبدون دراسة هذا المرض تبقى دراسة النتائج- وكأنها المرض نفسه- نوعا من العبث، لأن النتائج-كما قلت- هي افراز مرض كامن، لابد من دراسته ومعرفة أسبابه لمعالجته من أصوله، ما لم فسيظل المرض يطلع أوجاعه باستمرار، وسيكون مصيره مصير من يعالج مرض جلدة الرأس بقص شعرها، والنتيجة أنها لا تشفي المرض الكامن، ولكنها تزيد من نمو الشعر وتقويته واستطالته. وهذا ما نشاهده في مختلف الحالات.

* ما السبب في وجود هذه الحالة؟

– سببها وجود “ذهنية منقطعة ومتقطعة ” عن ماضيها، فهي تظن أن ما يجري ليس له جذور، وأنه نبت من تلقاء نفسه وأن العلاج هو اجتثاث النتاج عند من يسمون أنفسهم “بالتغييريين” أو إبقاءها عند “الجبريين” وكلاهما يتجاوزان البحث عن المرض، ولم يدركا أن التغييرات التي حصلت من حكم ملكي الى جمهوري حمل كل منهما بذرة الفردية، لقد تغير الحكام ولم يتغير النظام، إنه مالم تعرف أسباب المرض فان عملية حلاقة الشعر تتكرر، وتظل المشكلة المزمنة تفرز أوجاعها. ألا ترى فقط إلى الحالة الحاضرة -كنموذج لحالات متقدمة – إن أقلام الأغلبية الساحقة- إلا أقلام قليلة يضيع صوتها بين الزحام- هي من نوع “الذهنية الحاصرة والمنحصرة” تتحدث -ولا أقول تبحث- عما تشاهده فقط ولا تنظر سواه، ومن ثم يسوقها الكلام – بحسب ولائها و تمذهبها وتعنصرها- إلى سوق “الهجاء” و “المدح” في ظل مناخ يشبه “العصمة الدينية” ولا ينكر أحد أن ثمة “عصمة حزبية” و”عصمة مذهبية” و”عصمة عنصرية”. تسألني من أين تولدت هذه “العصم”؟ أجيبك باختصار: من التراث الفردي المزمن، فأنت ترى مثلا ان الأحزاب شيء جديد له مواصفاته لكنها أصبحت في حقيقتها مذهباً معصوماً ومحتكراً للصواب ورافضاً المشاركة إلا لأغراض سياسية مؤقتة تنتهي بنهاية المصالح. أسألك أنا بدوري هل ثمة أحد درس هذا المرض؟ هل أحد تحدث عن الرواسب العميقة، ودورها في إبقاء المرض كامنا أستطيع أن أقول: لا، لأن التراث الفردي جعل من “الجبرية السياسية” غذاء وحيدا؛ فالتراث الفردي يملي مواقفه السياسية، وبدون فهم الأسباب فسوف يدوكون حول حاضرهم بدون معرفة الأسباب الحقيقية التي تضخ موادها باستمرار متواصل، كما أني أسألك: هل قرأت سيدي تحليلا موضوعيا حول “الحالة الراهنة”؟ ألست ترى أن ما يكتب يصدر من مآرب معينة وتوجهات معروفة وميول وأهواء. دع عنك الشتائم البذيئة المتدفقة وحلاً على الساحة. انظر مثلا ما يجري على الساحة من نقاشات وتبادل تهم بين الذين اشتركوا في الحكم وفي البرلمان طيلة الثلاثين عاماً الماضية وما قبلها أيضا، تجد انهم يحمّلون الرئيس الراحل كل الأخطاء، مع أنهم شاركوه وقاتلوا إلى جانبه، ولم يكونوا يأمرونه بمعروف ولا ينهونه عن منكر. لقد كانت لهم تجربة هائلة تمكنهم من دراسة الأخطاء وتجعلهم يقومون بعملية نقد ذاتي وبتقويم موضوعي، لكننا لم نر ذلك منهم ولا من بعض أنصاره بل يتمحورون حول تبرئة أنفسهم وكل واحد منهم يرمي الآخر بالسباب فيبتعدون عن لب المشكلة، وبهذا الموقف يدللون على أنهم لم يستفيدوا من التجربة التي هم فيها. بل تراهم باقين على ما اعتادوا عليه ومارسوه ولم يغيروا منهجهم وسلوكهم، بل تراهم يتشبثون به تشبث الغريق بالأسوأ، ولذلك يستمرون في نفس الخط والخطأ. مرة أخرى: نفس منطق التراث السياسي العميق.

انظر أيضا سيدي في ما يجري اليوم من نقاش حول ذكرى الثورة الدستورية حيث يتحدثون عنها كثورة إمامية أو “باغية” بدون أن يقدموا دليلا واحدا سوى أقوال زائغة، والسبب أنهم بالفعل يجهلون محتوياتها، فمن يقول بأنها ثورة امامية لم يقرأ الدستور الذي نزع صلاحيات الإمام الواسعة وأعطاها لمجلس الشورى، ومن يقولون بأنها ثورة بيت الوزير، ويتجاهلون علماء الأمة ومثقفيها ومشائخها المستنيرين الذين أسهموا وشاركوا واستشهدوا وإنها تمثل النخبة في ذلك الزمن ولا تمثل الأسرة، ولا يعلم هؤلاء أن حصرها ببيت الوزير ظلم فادح على شهدائها وأبطالها، وترديد بغيض بوضع اسم الفرد عنواناً لحدث كبير. أليس ذلك سيدي هو وليد الفردية والذهنية المنقطعة والمتقطعة. وفهمها أمر مهم لمن يريد أن يخرج بفهم أفضل من الواقع المزمن.

* فما الحل في رأيك؟

– الحل أولا في معرفة أن المرض قام على ثلاثة أوبئة:

1- قوة متغلبة

2- وراثة حاكمة

3- فردية استئثارية مطلقة.

وبطبيعة الحال فالحل تلقائيا نقيضها، ونقيضها هو الحل الديمقراطي الحقيقي بديلا عن الحكم الفردي المزمن ومن أجل الوصول إليها لابد أن تتداعى الأمة لعقد مؤتمر وطني يمني بعيداً عن أي نفوذ خارجي مهما كان شكله ونوعه ليكون الجو يمنياً صافياً، ويكون النظام متفقاً عليه بحيث لا يحس أي فريق او أي مواطنة ومواطن بالغبن والظلم ومن ثم فاني أرى أن نظاما يقوم يجب أن يكون خاليا من أوبئته تلك ويقوم على:

1- الأسس القوية صعوداً، وليس على عمارة المفارج هبوطاً.

2- صياغة المستقبل بمشاركة الأمة وليس بالأوامر الفوقية

3- العمل لإقامة الحكم المدني كبديل وجديد عبر:

أ – مؤسسات المجتمع المدني

ب – المواطنة المتساوية وبالتالي الحقوق المتساوية اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا

ج – حرية الرأي والعقيدة والمذاهب والأحزاب

د – تكافؤ الفرص

هـ -العدالة الاجتماعية.

* هناك من يرى أن الخروج من دائرة الصراع هذه يتطلب حواراً يمنياً -يمنياً خالياً من الاجندة الخارجية.. ما تعليقكم؟

– صحيح فأنا أرى ذلك، بل لا مخرج منه لأنه لو انتصر طرف على آخر فإن عدم المشاركة الحقيقية ستبقي النار متقدة وتدخر عناصر الانفجار من جديد عند هبة أي ريح واذكر أن اتحاد القوى الشعبية أثناء الحرب الجمهورية- الملكية أو الحرب المصرية السعودية قد طرح الحل في شكل شعار الماضي المظلم لا يعود والحاضر الدامي لا يبقى والمستقبل يقرره الشعب في مؤتمر وطني بعيداً عن أي نفوذ خارجي مهما كان شكله ونوعه لكن الجانبين المصري والسعودي حالا دون تحقيقه واعترفا بجانب واحد من إطراف النزاع.

* في نظركم إلى أي مدى اثر التدخل الخارجي على اليمن وما دوافع هذا التدخل وأهدافه؟

– أنا ضد التدخل الخارجي بكل أشكاله سياسيا أو عسكريا، لأن التدخل نفسه يحمل مصالحه وليس مصالح المُتدخل لأجله، أما دوافعه فهي لتحقيق مصالحه، والخوف من نظام مضاد.

* في الستينيات كانت المصالحة الوطنية بين القوى اليمنية للخروج من حالة الاحتراب الأهلية، والسؤال إلى أي مدى يمكن الاستفادة من هذه التجربة حاليا؟

– نعم ممكن الاستفادة من اخذ المواد الإيجابية لتفادي السلبية لأن المصالحة كانت بين حكمين، وليس بين قوى الشعب المعني بمستقبله عن طريق مؤتمر وطني عام.

* باعتباركم أحد المفكرين هل ترون ما يعتمل حاليا نتيجة لتراكمات سابقة من المشكلات ظلت بلا حلول؟.

– طبعا وقد اوفيت الموضوع حقه في السؤال السابق.

* غياب الدولة المدنية الحقيقية هل يمثل سبباً في تشكل هذا الوضع المزري؟

– مائة في المائة لأننا بصراحة تامة لم نمارس الحكم المدني بشروطه وحسب مصطلحه، وإنما مارسنا حكما فرديا من المدنيين ومن العسكريين. وما عدا النظام الراشدي المدني الانتخابي فتأريخنا كله بمختلف أشكاله قام بالقوة، ومن ثم فلا شرعية مدنية نعرفها، وإنما نعرف حكم القوة والتغلب، ومن تغلب رجم.

* أيضا هل يمثل هذا هدفا استراتيجيا لأي حوار قادم، باعتبار الدولة المدنية الضمانة للجميع؟

– ليس فقط هدفا استراتيجيا فحسب، بل مصيريا يضمن الحقوق المتساوية بشرط ان نعرف معنى مضمون الدولة المدنية.

* شكل الصراع الراهن قلقا بالغا على حاضر ومستقبل الوحدة اليمنية هل انتم قلقون أيضا وكيف يمكن الحفاظ على هذا المنجز؟

– أنا أولاً لست مع وحدة المركز لما فيه من سيطرة وفردية وإنما أنا مع اللامركزية، لأن اللامركزية كانت حلا اقتصاديا لاستئثار المركز، وقد تخلى معظم العالم عن وحدة المركز واعتقد انه إذا ابتعدت اليمن عن التدخل الخارجي فإن اليمنيين قادرون على صياغة مستقبلهم المستقل.

* في نظركم ما أبرز الإخفاقات التي وقعت بها دولة الوحدة منذ قيامها وما الذي تتطلبه هذه الدولة من إصلاحات؟

– في رأيي أهم سبب في تفكيك الوحدة أنها لم تعتمد اللامركزية ولو طبقت اللامركزية في رأيي لما حصل التفكيك.

* نمت في هذه الآونة حالة التعصبات العمياء مناطقية وطائفية.. الخ ، من الأمراض.. والسؤال ما العلاج الاستراتيجي لذلك؟

– كل ما ذكرتموه هو إفراز لمرض الفردية الموروث والمتمكن، والذهنيان المنقطعة والمتقطعة، والحل هو قيام دولة مدنية تحفظ المشاركة الكاملة غير المنقوصة ليطمئن الكل على مصيرهم ومستقبلهم

* شعور المنطقة بصورة مباشرة أو غير مباشرة بالخوف من اليمن هل له ما يبرره وما هي في نظركم المعادلة الواقعية التي من شأنها جعل العلاقات مع المحيط متوازنة ومثمرة؟

– سبب هذا الشعور يعود إلى “صراع الأنظمة” أو بتعبير أدق “صراع الحكام مع النظام” هذا في رأيي هو جوهر الصراع فالحكم الفردي يخاف النظام الدستوري المدني والعكس صحيح. ومتى نجانس الجوهر يبطل العداء.

* هل تتوقعون انفراجة حقيقية للحالة اليمنية في هذا العام؟

– أرجو ذلك وأنا من المتفائلين..

* على الصعيد الشخصي ما جديد إنتاجكم الفكري والسياسي؟

– أنا أتابع العوائق التاريخية السياسية والفكرية التي تمنع التقدم بحكم استمرار ممارستها التي استمرت زمنا.. وآخر كتاب مطبوع هو في البدء كان الحكم مدنيا وحاولت أن أزيل الكذبة الكبرى أن النظام الراشدي كان دينيا مثاليا إنما كان انتخابيا شورويا صنعه الصحابة أنفسهم على ضوء دستور المدينة المنورة المسمى صحيفة المدينة والتي جعلت النظام يحفظ لليهود دينهم وللوثنيين إلحادهم في ظل نظام لامركزي.

* كنتم قد حدثتموني إنكم ترغبون في إصدار كتاب عن عائلة أبوراس ونضالاتها الوطنية.. ما الجديد على هذا الصعيد؟

– صحيح فقد أنهيت الهيكل وبقيت الرتوش الداخلية وبين الحين والآخر يواصلني الأستاذ فيصل أبوراس بوثائق تفتح لي آفاقاً جديدة وأرجو من الأخوال الكرام أن يزودوني بما لديهم من الوثائق مرة واحدة حتى انتهي من الكتاب بأسرع وقت.

* كلمة أخيرة تحبون توجيهها إلى مختلف القوى اليمنية؟

– أيها الأخوة اليمنيون آمنوا بالحرية الحقيقية، اقبلوا الرأي الآخر، أريحوا أنفسكم من الولوج في ضمائر الناس اتركوا معهات الله لله.

اقرأ أيضا:عن كتاب : غيوم حول الثورة الدستورية “حوار مع أساتذتي” للمفكر الكبير زيد بن علي الوزير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى