اخبار محلية

الأمطار الغزيرة  في عدد من المحافظات تؤدي إلى وفاة حوالي 63 شخص وتضرر المئات من المنازل

 الأمطار الغزيرة  في عدد من المحافظات تؤدي إلى وفاة حوالي 63 شخص وتضرر المئات من المنازل

الاربعاء21أغسطس2024_   أعلنت الأمم المتحدة أن عدد الضحايا ارتفع إلى 63 وفاة، مشيرة إلى تضرر 168 ألف فرد مع بقاء عدد المفقودين غير معروف بدقة، واتساع دائرة معاناة النازحين، يقابل ذلك اتساع في فجوة المساعدات، التي يتطلبها الوضع الحرج الذي تعيشه المناطق المتضررة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في صنعاء في بيان: “خلال الأسابيع الماضية، تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات الواسعة النطاق في إتلاف منازل وملاجئ المجتمعات المضيفة والنازحين داخليًا، وبعضها لا يمكن إصلاحه. وتأثرت البنية التحتية العامة، بما في ذلك المدارس والطرق والمرافق الصحية. كما تضررت سبل العيش التي كانت معلقة بخيط رفيع”.

وأوضح البيان أن الفيضانات والأمطار تسببت في وفاة 36 شخصًا في محافظة الحديدة، 8 في مأرب، 7 في تعز، 9 في إب، و3 في صعدة، بالإضافة إلى مئات الإصابات، بينما لم يتضح عدد المفقودين الكلي حتى الآن.

وكانت تقارير سابقة أفادت بوفاة 30 في الحديدة و15 في تعز أواخر يوليو/ تموز الماضي.

إلى ذلك، ذكرت وكالة سبأ بصنعاء أن الصواعق الرعدية خلال الأيام القليلة الماضية تسببت في وفاة 14 مواطنًا في عدد من مديريات محافظة حجة (شمال غرب). وكانت محافظات الحديدة، حجة، مأرب، صعدة، وتعز من بين المحافظات الأكثر تضررًا.

وضربت الأمطار والسيول جميع مديريات الحديدة الـ24 خلال الفترة من 28 يوليو/ تموز حتى 11 أغسطس/ آب، و13 مديرية في حجة أبرزها عبس ومدينة حجة ومستبأ وشمر وغيرها.

وبلغ عدد الأسر المتضررة، وفق التقارير التي سبق ونشرها (أوتشا) خلال شهر أغسطس، حوالي 19,575 أسرة في حجة والحديدة، و9,769 أسرة في مأرب، و5,321 أسرة في تعز، و3,620 أسرة في صعدة، ليصل إجمالي المتضررين إلى 38,285 أسرة (حوالي 268,000 فرد).

وتوقع البيان الأممي أن يستمر الطقس القاسي حتى سبتمبر/ أيلول مع استمرار تصاعد مؤشرات الحاجة إلى المساعدات الملحة لمواجهة الوضع المأساوي الناجم عن الأمطار والسيول. وأشار إلى حجم الخسائر التي ألحقتها الأمطار والسيول في المرافق العامة والممتلكات الخاصة، ففي محافظة الحديدة تضررت ما لا يقل عن 84 مدرسة، وفي محافظة حجة ضربت السيول نحو 74 مدرسة.  

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قال، في بيان للمتحدث باسمه مساء الإثنين، إن الوضع الإنساني والتنموي في اليمن مريع، حيث يعاني أكثر من 18 مليون شخص من تداعيات انعدام الأمن الغذائي والأوبئة والنزوح وتضرر البنية التحتية والظروف الاقتصادية الحرجة.

 إلى ذلك توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر استمرار هطول الأمطار الرعدية متفاوتة الغزارة على عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منها، أنه من المتوقع استمرار هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح الهابطة وتساقط حبات البرد على مرتفعات محافظات لحج، تعز، إب، الضالع، البيضاء، ذمار، ريمة، صنعاء، عمران، المحويت، حجة وصعدة.

وحسب المركز قد تمتد الأمطار غرباً لتشمل سهل تهامة والسواحل الغربية لمحافظات حجة، الحديدة وتعز.

وأشار إلى احتمال هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بالعواصف الرعدية على محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، أبين وعدن والمناطق الداخلية المحاذية لها كما تشمل الأمطار مناطق متفرقة من محافظتي مأرب والجوف.

وبلغت كمية الأمطار التي هطلت خلال ال24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي 64.4ملم في زبيد ـ الحديدة، 50.2 في المحويت، 33 في عمران، 31 في إب، 30 في ذمار، 29.4 في تعز، 28 في صناء، 10.8 في حجة، 4.8 ملم في سيئون.

وهطلت أمطار رعدية متفاوتة الغزارة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من المرتفعات الجبلية الغربية والهضاب الداخلية والسواحل الغربية والجنوبية والشرقية.

وحث المركز المواطنين على أخذ أقصى الحيطة والحذر من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول وعبور الجسور الأرضية أثناء تدفق السيول، ومن العواصف الرعدية والرياح الشديدة الهابطة وتساقط حبات البرد.

ودعا إلى أخذ الحيطة من التدني في مدى الرؤية الأفقية نتيجة هطول الأمطار وتشكل السحب المنخفضة، ومن الانهيارات الصخرية على الطرقات الجبلية، وانهيارات المباني الطينية والشعبية بسبب استمرار هطول الأمطار .

وأهاب المركز بالجهات الرسمية اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

اقرأ أيضا:خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات جراء الأمطار الغزيرة بالحديدة ومقبنة ومركز الأرصاد يحذر”صور”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى