أخبار عربي ودوليالكل

ميدل ايست آي: اليمن بحاجة لإيقاف الحرب والسعودية لا تلتزم بتعهداتها الإنسانية

سخر تقرير صحفي نشره موقع (ميدل ايست أي) البريطاني من مؤتمر المانحين الذي نظمته السعودية مؤخراً، واعتبره تصرفاً تهكمياً من قيادة المملكة.

وشكك التقرير- الذي نشره الموقع اليوم السبت- في نوايا الرياض الإنسانية تجاه جيرانه اليمنيين، وقال إن اليمن ليس بحاجة للتبرعات المالية بل لإيقاف الحرب التي تشنها السعودية على شعبه منذ أكثر من نصف عقد.

وأكد التقرير أن السعودية أثبتت فشلها في تحقيق أهدافها العسكرية المعلنة في بداية المعركة، ما جعلها تطيل أمد الحرب على حساب المواطنين اليمنيين، وأن المملكة اليوم لا تملك أي خارطة طريق للخروج من حربها المدمرة على اليمن.

وأضاف أن الحرب السعودية في اليمن تسببت بأكبر كارثة إنسانية في العالم، وأصبحت المجاعة تحاصر 20 مليون يمني، فيما تفتك الأوبئة-ومنها الكوليرا- بحياة المواطنين بشكل يومي.

وحول الدعم الإنساني السعودي لليمن، أكد التقرير أن السعودية لم تلتزم بتعهداتها الإنسانية في 2015 و2019، حيث وعدت في أول مؤتمر للمانحين بتقديم 274 مليون دولار كمساعدات إنسانية، إلا أنها ماطلت في تسليمها.

وكان منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك قد دعا السعودية والإمارات -في عام 2019- إلى دفع ولو مبلغ زهيد من تعهداتها السابقة في اليمن؛ لحلحلة الوضع الإنساني المتأزم بسبب استمرارهما في الحرب على اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى