اخبار محليةالكل

مفاوضات السويد.. أسماء وفدي حكومتي “الإنقاذ” و”هادي”.. وغريفيث وسفير الكويت يرافقان وفد صنعاء لتأمينه

متابعة: محمد علي المطاع

نقلت وسائل إعلامية عن مصادر ذات علاقة، أن الأمم المتحدة حددت نهاية الأسبوع الجاري موعداً نهائياً لانطلاق المشاورات بين أطراف الصراع في اليمن والتي تستضيفها دولة السويد.

وأوضحت المصادر أن الأمم المتحدة وزعت الدعوات الرسمية لطرفي الصراع (وفد صنعاء ووفد حكومة هادي) للمشاركة في مشاورات السويد في العاصمة ستوكهولم، على أن يكون وصول الوفدين بشكل متزامن يوم الأربعاء وفي اليوم التالي الخميس المقبل 6 ديسمبر تبدأ المشاورات.

وكان المبعوث الأممي مارتن غريفيث أعلن استعداده مرافقة وفد صنعاء إلى السويد لإزالة أي مخاوف لدى الوفد من أي تحرك مفاجئ من قبل التحالف السعودي يستهدف طائرة الوفد.

وقبل ذلك أعلن وزير الخارجية البريطاني خلال زيارته مؤخراً للعاصمة السعودية الرياض أن الأخيرة وافقت على إجلاء 50 جريحاً من صنعاء لتلقي العلاج في الخارج وهي الخطوة التي سبق للتحالف عرقلتها وأدت لفشل انعقاد مشاورات جنيف في سبتمبر الماضي.

ووفقاً لـ”المراسل نت” وفي خطوة قد تؤدي لتراجع الآمال بانعقاد هذه المشاورات، ألمحت وسائل إعلام سعودية إلى أن التحالف السعودي طالب بالحصول على أسماء الجرحى الذين سيتم نقلهم للعلاج في الخارج، بينما كان الجرحى ينتظرون أن يتم نقلهم إلى الخارج بطائرة تولت منظمة الصحة العالمية توفيرها والإشراف على نقلهم إلى خارج اليمن.

يذكر أن وفد صنعاء إلى المشاورات يتشكل من طرفي السلطة في صنعاء برئاسة محمد عبدالسلام الناطق الرسمي لجماعة أنصار الله الحوثيين ونائبه جلال الرويشان القيادي بحزب المؤتمر ونائب رئيس حكومة صنعاء لشؤون الأمن والدفاع.

وقد غادر اليوم الثلاثاء الوفد الوطني المفاوض من مطار صنعاء الدولي على متن الطائرة الكويتية للمشاركة في مشاورات السويد.

وجاءت مغادرة الوفد عقب وصول سفير الكويت والمبعوث الأممي بالطائرة الكويتية إلى صنعاء لمرافقة الوفد الوطني المفاوض إلى السويد.

وحسب “المسيرة نت” كان رئيس الوفد الوطني محمد عبدالسلام أعلن  يوم أمس عن وصول طائرة لنقل الجرحى ومرافقيهم إلى العاصمة العمانية مسقط.

إلى ذلك أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور أن الوفد الوطني يمتلك كافة الصلاحيات في مفاوضات السويد.

وقال رئيس الوزراء خلال لقاءه ومعه رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي، الوفد الوطني بمطار صنعاء الدولي قبيل مغادرته “الوفد الوطني يمثل المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ ولديه كافة الصلاحيات لخوض نقاش مسئول من أجل إخراج الشعب اليمني من الأزمة التي يمر بها جراء العدوان”.

وأضاف “العدوان ليس لديه أي شيء سوى التدمير وأهدافه الإستراتيجية عملياً سقطت والمتضرر الوحيد من هذا، هو الشعب اليمني الذي يموت أبناؤه جوعاً جراء الحصار”.

وقال “نحن وجهنا كل الجهات المسئولة لمتابعة كل ما يتصل بالوفد الذي له كافة الصلاحيات وفقاً لتوجيهات المجلس السياسي وحكومة الوفاق الوطني”.

وعبر الدكتور بن حبتور عن أمله في أن تكون جولة مشاورات السويد جادة ومتجاوبة مع الضغوط الإنسانية والدولية المطالبة بوقف العدوان.

ووفقاً لـ”سبأ نت” رافق الوفد الوطني للمفاوضات المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث والسفير الكويتي لدى اليمن فهد الميع.

كما كان في وداع الوفد الوطني وزير النقل زكريا الشامي ورئيس الاستخبارات العسكرية عبدالله يحيى الحاكم ومدير عام مطار صنعاء الدولي خالد الشايف.

وكان ناطق أنصار الله، محمد عبدالسلام، أكد وصول طائرة الجرحى إلى العاصمة العُمانية، مسقط.

و كانت الطائرة قد أقلت “50” جريحاً و مرافقيهم من مطار صنعاء الدولي، أمس الاثنين 3 ديسمبر 2018.

وحسب “يمنات” شكر عبدالسلام، رئيس وفد صنعاء التفاوضي، المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، وسلطنة عُمان قيادة و شعباً.

وكانت مصادر دبلوماسية توقعت أن مغارة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، برفقة وفد صنعاء، اليوم الثلاثاء 4 ديسمبر/كانون أول 2018، إلى العاصمة السويدية ستوكهولم، للمشاركة في محادثات السلام التي تشرف عليها الأمم المتحدة.

ووصل غريفيث أمس الاثنين إلى صنعاء في زيارة مفاجئة بعد أيام قليلة من مغادرتها.

وأشارت المصادر أن وفد حكومة هادي سيغادر إلى مقر المشاورات في العاصمة السويدية ستوكهولم بعد وصول وفد صنعاء مباشرة.

ووفقاً لـ”يمنات” يؤكد مراقبون اعتزام الدول الكبرى الفاعلة في الملف اليمني ممارسة ضغط حقيقي في ستوكهولم، لدفع طرفي الصراع اليمني إلى التوقيع على إطار عام للتسوية السياسية في اليمن، قد تتحول إلى قرار أممي في وقت لاحق.

وكانت مصادر سياسية يمنية قالت إن وفدي طرفي الصراع اليمني إلى محادثات السويد، لم يحصل عليهما أي تغيير.

وحسب “يمنات” أوضحت المصادر أن الشخصيات المشاركة في الوفدين هي نفسها التي تم تسميتها في محادثات جنيف3.

وفد حكومة هادي:

و يترأس وفد حكومة هادي وزير الخارجية، خالد اليماني.

ويضم كل من:

‏عبدالله العليمي مدير مكتب رئاسة الجمهورية “الاصلاح”.

ياسين عمر مكاوي مستشار رئيس الجمهورية “الحراك الجنوبي”.

عثمان حسين مجلي وزير الزراعة “المؤتمر”.

على حسين عشال عضو مجلس النواب “الاصلاح”.

رنا غانم “الأمين المساعد للتنظيم الناصرى”.

حسن اللوزى وزير الإعلام الأسبق “المؤتمر”.

الدكتور محمد العامرى وزير الدولة “رئيس حزب الرشاد السلفى”.

مروان دماج وزير الثقافة “الاشتراكي”.

هادى أحمد هيج “القيادي في مقاومة تهامة”.

العميد عسكر زعيل الملحق العسكرى فى السفارة اليمنية بتركيا.

عبدالعزيز جباري “الاحرار”.

أحمد غالب “مستقل”.

وفد صنعاء:

يترأس وفد صنعاء، ناطق أنصار الله عبدالسلام صلاح أحمد فليته “محمد عبدالسلام”.

جلال علي الرويشان نائب رئيس حكومة الانقاذ “المؤتمر”.

خالد سعيد محمد الدينى عضو المجلس السياسي الأعلى “المؤتمر”.

عبدالملك عبدالله محمد العجرى عضو المجلس السياسي لأنصار الله.

غالب عبدالله مسعد مطلق وزير الدولة في حكومة الانقاذ “الحراك الجنوبي”.

حميد ردمان أحمد عاصم “ناصري”.

سليم محمد نعمان المغلس عضو المجلس السياسي لـ”أنصار الله”.

إبراهيم عمر سالم حجرى “المؤتمر”.

سقاف عمر محسن علــوى

عبدالملك حسن على الحجرى “حزب الكرامة”

عبدالمجيد ناجى قائد الحنش.

يحيى على صالح.

إلى ذلك أكد رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام اليوم الثلاثاء أن الوفد لن يدخر جهداً لإنجاح المشاورات وإحلال السلام وإنهاء الحرب العدوانية وفك الحصار.

وحسب “المسيرة نت” أهاب عبدالسلام في تغريدة له على “تويتر”، في الوقت نفسه، بالجيش والأمن واللجان الشعبية باليقظة لتصعيد العدوان الذي شهدته الجبهات صباح اليوم.

يذكر أن الوفد الوطني المفاوض غادر عصر اليوم مطار صنعاء الدولي متجهاً الى السويد للمشاركة في المشاورات المزمع إجراءها خلال الأيام القادمة برعاية الأمم المتحدة.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى