الكلرياضة محلية

مانشستر يونايتد يتوج بكأس الرابطة الإنكليزية

احرز مانشستر يونايتد لقبه الاول في اشراف مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو بعد فوزه المثير على ساوثمبتون 3-2 في نهائي كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة لكرة القدم الاحد، بفضل هدفين للسويدي زلاتان ابراهيموفيتش.

وهو اللقب الاول لـ “الشياطين الحمر” منذ تولي مورينيو مهامه مطلع الموسم، والخامس للنادي في كأس الرابطة من اصل 10 مباريات نهائية خاضها. وسجل المهاجم السويدي هدف الفوز في الدقيقة 87 بعدما كان صاحب هدف التقدم في المباراة التي بدت في متناول فريقه تماما بعدما تقدم 2-صفر بفضل هدف من جيسي لينغارد (38).

الا ان ساوثمبتون اشعل اللقاء بفضل ثنائية للوافد الجديد الايطالي مانولو غابياديني الذي سجل هدفي تقليص الفارق والتعادل قبل ان يقول ابراهيموفيتش كلمته، ويتوج عن جدارة بلقبه الاول مع يونايتد.

 

وبدأ مورينيو اللقاء بابقاء واين روني على مقاعد البدلاء بعد ايام من وضع “الفتى الذهبي” حدا للشائعات عن قرب مغادرته الفريق. وآثر مورينيو الاعتماد على الاسباني خوان ماتا وجيسي لينغارد والفرنسي انطوني مارسيال، كثلاثي داعم لابراهيموفيتش.

 

اما ساوثمبتون الذي كان يخوض النهائي الثاني له في المسابقة بعد 1979 (خسر امام نوتنغهام فورست)، فاعتمد مدربه الفرنسي كلود بوييل على الايطالي غابياديني في خط الهجوم على حساب الايرلندي شاين لونغ الذي لعب دورا اساسيا في وصول فريقه الى مباراة الاحد بتسجيله هدف الفوز على ليفربول في الثواني الاخير من اياب الدور نصف النهائي (1-صفر ذهابا و1-صفر ايابا).

 

وبعد بداية سريعة من الفريقين وبعض الفرص الخجولة ابرزها تسديدة بعيدة للاعب وسط يونايتد الفرنسي بول بوغبا وهدف غير محتسب لساوثمبتون عبر غابياديني، سجل ابراهيموفيتش بهدف رائع من ركلة حرة اسكن بها الكرة على يمين الحارس فرايزر فوستر (19).

 

وحاول ساوثمبتون العودة وحصل على فرص عدة لم يستثمرها، فدفع الثمن لان يونايتد عزز تقدمه بهدف ثان في الدقيقة 38 عبر لينغارد الذي وصلته الكرة عند مشارف المنطقة بعد سلسلة من التمريرات بين لاعبي مورينيو، فسددها محكمة ارضية على يسار فوستر.

 

وعندما كان الشوط الاول يلفظ انفاسه الاخيرة، تمكن ساوثمبتون من تقليص الفارق عبر المتألق غابياديني الذي وصلته الكرة من الجهة اليسرى عبر جيمس وورد-براوز فحولها بحنكة بين ساقي الحارس الاسباني دافيد دي خيا (1+45).

 

وبدأ ساوثمبتون الشوط الثاني من حيث انهى الاول، اذ كان قريبا من ادراك التعادل لولا تألق دي خيا بوجه نايثن ريدموند، ثم اكتملت العودة بفضل غابياديني الذي وصلت الكرة امامه اثر ركلة ركنية فشل دفاع يونايتد في ابعادها بالشكل المناسب، فالتف على نفسه وسددها “طائرة” في شباك الحارس الاسباني (48).

 

وهذا الهدف الخامس للاعب نابولي السابق مع الفريق الذي دفع 17 مليون جنيه استرليني للتعاقد معه.

 

وكادت ان تكتمل المفاجأة في الدقيقة 63 لو لم يحل القائم دون دخول رأسية الاسباني اوريول روميو.

 

وقرر بوييل في الدقائق الثماني الاخيرة المراهنة على لونغ فزج به بدلا من غابياديني، بعدما سبقه نظيره مورينيو بادخال مايكل كاريك وماركوس راشفورد بدلا من ماتا (46) ولينغارد (77).

 

وعوضا عن استعادة التقدم، وجد يونايتد نفسه محاصرا في منطقته، الا انه نجح واثر هجمة مرتدة في خطف هدف الفوز عبر ابراهيموفيتش الذي وصلته الكرة من الجهة اليمنى عبر الاسباني اندر هيريرا فإرتقى لها دون مضايقة وحولها برأسه في الشباك (87).

 

وكان مورينيو يهم باشراك روني قبل الهدف لكنه عدل عن رأيه وادخل البلجيكي مروان فلايني بدلا من مارسيال لتعزيز الناحية الدفاعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى