أخبار عربي ودوليالكل

ليبيا: طرفا الصراع يوقعان اتفاق وقف إطلاق نار دائم

وقع طرفا النزاع الليبي على “اتفاق وقف إطلاق النار الدائم” يوم الجمعة ، بعد خمسة أيام من المحادثات في الأمم المتحدة.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا على صفحتها على فيسبوك: “محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 اليوم في جنيف ترقى إلى مستوى إنجاز تاريخي توصلت فيه الأطراف الليبية إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا. هذا الإنجاز هو نقطة تحول مهمة لتحقيق السلام. والاستقرار في ليبيا. “

ونشرت البعثة بثًا مباشرًا على صفحتها في حفل التوقيع الذي استمر 10 دقائق ، أعقبه تصفيق. وأقيم الحفل في مقر الأمم المتحدة في جنيف ، حيث وقف أعضاء الوفود الليبية والقائم بأعمال رئيس وفد الأمم المتحدة لدعم ليبيا ستيفاني ويليامز مرتديًا أقنعة أمام وثائق الاتفاقية التي وقعوا عليها لاحقًا.

وتشهد ليبيا حالة من الفوضى منذ أطاحت الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي بالرئيس السابق معمر القذافي وقتلت في 2011.

تشهد البلاد صراعاً بين حكومة الوفاق الوطني في طرابلس من جهة ، وسلطة في شرق البلاد يقودها المشير خليفة حتر قائد الجيش الوطني الليبي ، مدعوماً بجزء من البرلمان المنتخب والرئيس عقيلة صالح.

كثف طرفا الصراع المفاوضات في الأسابيع الأخيرة بهدف تهيئة الظروف لوقف دائم لإطلاق النار. أسفر النزاع عن مقتل المئات وأجبر عشرات الآلاف على الفرار.

وسيوفر الإعلان ، الجمعة ، صندوق أمل للمواطنين الليبيين الذين أنهكهم سنوات من القتال والانقسامات.

المسار الأمني انطلقت المفاوضات يوم الإثنين الماضي في جنيف ، وهي أحد المسارات الثلاثة التي تعمل عليها بعثة الأمم المتحدة ، بالإضافة إلى المسارات الاقتصادية والسياسية التي انبثقت عن مؤتمر برلين 2020 حول ليبيا وتبناها مجلس الأمن بقراره رقم 2510.

أعربت المبعوثة الأممية إلى ليبيا ، ستيفاني ويليامز ، الأربعاء الماضي ، عن تفاؤلها بالمفاوضات واللقاءات التي تجري بين أطراف النزاع على عدة مستويات ، وقد تستمر الأجواء الإيجابية ، الأمر الذي أدى في النهاية إلى التوصل إلى اتفاق.

وأعلن ويليامز أن الاجتماع في جنيف توصل إلى اتفاق على العديد من القرارات المهمة ، من بينها ضرورة الاستمرار في الحد من التصعيد العسكري ، فضلا عن الطرق المفتوحة والبرية.

كما شددت على أن التدخل الخارجي في البلاد ، التي تخوض صراعات وتقاتل منذ سنوات ، كبير جدًا وغير مقبول.

وبشأن قضية مغادرة المرتزقة ، أوضحت أن الطرفين اتفقا خلال أول جولتين من مفاوضات اللجنة الأمنية 5 + 5 على ضرورة ترك جميع المقاتلين والمرتزقة من أي طرف ينتمي إلى البلاد ، في غضون 90 يومًا ، بعد تشكيل حكومة موحدة.

وكشفت أن الأطراف الليبية اتخذت بالفعل خطوات لبناء الثقة بينها ، مضيفة أن هناك تفاؤل كبير بالتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وهو ما حدث بالفعل لاحقًا.

تمت مناقشة العديد من التفاصيل المهمة في اجتماعات اللجنة العسكرية التي شكلها 5 مسؤولين عسكريين على جانبي الصراع في مقر الأمم المتحدة في جنيف ، سويسرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى