اخبار محليةالكل

قرار أممي بمنع ومكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية

اعتمد مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه القرار الدولي رقم /2347/ المتعلق بمنع ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

ووصفت، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونيسكو/، إيرينا بوكوفا، القرار بـ”التاريخي”.. موضحة أنه يعكس أهمية التراث الثقافي في مجال السلم والأمن “لاسيما وأن التراث يعد الهوية والانتماء“.

كما شددت على أن تدمير التراث بشكل متعمد يعد جريمة حرب.. لافتة إلى أن تكتيك الحروب أصبح ضمن استراتيجية عالمية للتطهير الثقافي، لذلك باتت مسألة حماية التراث ليست مجرد، واصفة القرار الجديد بأنه رؤية هامة وجريئة لطبيعة العلاقة بين السلام والتراث.. مثنية على فرنسا وإيطاليا راعيتي القرار.

وفي السياق ذاته، أشارت المديرة العامة إلى أن لليونسكو استراتيجية عالمية ترتكز على رؤية واضحة وأن المنظمة تضطلع بمسؤولياتها لتنسيق العمل الدولي في هذا الصدد، قائلة إن “التراث يثبت أن الحوار بين الثقافات كان دائماً موجوداً، ويحكي تاريخنا الماضي ويقترح مستقبلاً مشتركاً. والمتطرفون العنيفون يدركون هذا الأمر، ولذلك يسعون إلى تدميره”.. مشددة على أن قوة السلاح لا تكفي لهزيمة التطرف، “فالسعي من أجل السلام يتطلب أيضاً ثقافة وتعليماً ووقاية ونقلاً للتراث“.

م.م

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى