أخبار عربي ودوليالكل

تونس ..احتجاجات ودعوى قضائية من نقابات صحفيين ومنظمات حقوقية ضد ولي العهد السعودي

دعت قوى سياسية ونقابية تونسية للتظاهر، الاثنين، احتجاجا على زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان الى تونس، فيما يواجه الأخير دعوى قضائية رفعت من قبل نقابة الصحفيين التونسيين.

وذكرت وسائل اعلام ان نقابات الصحفيين التونسيين، ومنظمات غير حكومية، ومنظمات مجتمع مدني أخرى سينظمون، مظاهرات وسط العاصمة، احتجاجاً على زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي ، بسبب قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

كما تعتزم اتحادات الطلاب تنظيم احتجاجات أخرى صباح الثلاثاء في العاصمة التونسية، وفي مدينة صفاقس.

ومن المزمع ان يقوم ولي العهد السعودي بزيارة تونس لعدة ساعات، يوم غد الثلاثاء، قادما من مصر، في اول جولة إقليمية له، بعد قضية مقتل خاشقجي.

وتواجه السعودية ضغوطات دولية على خلفية مقتل خاشقجي في مقر قنصلية بلاده بمدينة اسطنبول الشهر الماضي، حيث فرضت واشنطن والمانياو فرنسا عقوبات بحق السعودية على خلفية الحادثة.

واعترفت المملكة في 20 تشرين الأول الماضي، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول بسبب “عراك بالأيدي” لكنها لم تكشف عن مكان الجثة المقطعة حتى الآن، حيث أثارت قضية مقتله إدانات دولية واسعة.

وفي سياق متصل، رفعت نقابة الصحفيين التونسيين دعوى قضائية ضد ولي العهد السعودي ، إلى القانون الدولي المتعلق بانتهاك حقوق الإنسان.

واتّهمت النقابة ولي العهد السعودي “بانتهاك حقوق الإنسان في اليمن”.

واستندت النقابة في دعواها إلى تقارير الأمم المتحدة المتعلقة بأوضاع حقوق الإنسان في اليمن.

وبدأ تحالف عربي عسكري، بقيادة السعودية، تدخله في اليمن منذ عام 2015، لمساندة قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في استعادة الاراضي التي خسرتها بعد معارك مع الحوثيين.

وادت الحرب التي تقودها السعودية على اليمن الى مقتل آلاف الاشخاص ونزوح اكثر من 3 مليون، وسط فشل الجهود الدبلوماسية لوقف الازمة هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى