اخبار محليةالكل

تقرير: الحرب في أوكرانيا.. بايدن يستبعد حربا عالمية ثالثة

تتواصل الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا في ظل تبادل مزيد من الاتهامات بين الغربيين وروسيا حول إمكانية استخدام أسلحة بيولوجية في المعارك هناك وفرض مزيد من العقوبات الاقتصادية على موسكو..

في أحدث تطورات الحرب الدائرة في أوكرانيا رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بالمتطوعين للقتال في صفوف الجيش الروسي من دول في الشرق الاوسط .. فيما  تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بتجنب مواجهة مباشرة بين (الناتو) وروسيا، قائلا: إن بلاده لن تخوض حربا عالمية ثالثة في أوكرانيا..

دبلوماسيا تتصاعد المواجهة الدبلوماسية وتبادل الاتهامات في مجلس الأمن، إذ اتهم المندوب الروسي (فاسيلي نيبينزيا) الولايات المتحدة باستخدام الأراضي الأوكرانية لإجراء أبحاث وصفها بالخطيرة في مجال الأسلحة البيولوجية وهو ما نفته مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن، الاتهامات جاءت عقب معلومات استخبارية امريكية تتهم روسيا بالتخطيط لهجوم كيميائي  في أوكرانيا وهو ما فنده  السفير الروسي في واشنطن بالقول إن هذه  الادعاءات محاولة لشيطنة موسكو..

المفاوضات بين الطرفين توقفت بالتزامن مع تصريح لوزير الخارجية الروسي أنه لا يمكن الحديث عن أي حوار مع الناتو في ظل استمراره تزويده أوكرانيا بالأسلحة الفتاكة.

اقتصاديا يتواصل مسلسل فرض العقوبات  على موسكو بعد إعلان أنتوني بلينكن العمل مع الكونغرس لحرمان روسيا من مزايا عضويتها في منظمة التجارة العالميةفيما أكد نائب مستشار الأمن القومي الأميركي (داليب سينغ) أن بلاده بصدد إخراج روسيا من النظام الاقتصادي العالمي,, إلى ذلك أكدت روسيا ان العقوبات الاقتصادية  قد تسبب سقوط محطة الفضاء الدولية التي تزن (خمسمائة) طن على البر أو في البحر، مطالبا برفع هذه الإجراءات. فيس بوك أعلن أنه لن يسمح بنشر محتويات عداء ضد روسيا فيما منصة إنستغرام تقول إن حجب روسيا خدماتها سيؤثر على ثمانين مليون مستخدم، وروسيا تؤكد ان أي اساءة لها في هذه المواقع تعني حضرها نهائيا من البلد..

ميدانيا ما زالت الاشتباكات بين القوات الروسية والأوكرانية محتدمة في محيط العاصمة كييف  وتقول موسكو إن سلاحها الجوي دمر عشرات المنشآت العسكرية الأوكرانية، في حين ما زالت المعارك محتدمة في مدن خاركيف وتشيرنيهيف وسومي وماريوبول  ورغم ذلك اكدت   الوكالة الدولية للطاقة الذرية  ان  (ثمانية) من مفاعلات أوكرانيا الخمسة عشر ما تزال تعمل ومستويات الإشعاع طبيعية.

إنسانيا قالت مفوضية اللاجئين إن نحو مليونين وخمسمائة ألف لاجئ اوكراني  عبروا الحدود باتجاه الدول المجاورة وحذرت المنظمة من أن هذا الرقم قد يرتفع الى اربعة ملايين شخص، فيما قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إن  قافلة مساعدات إنسانية توجهت برفقة الصليب الأحمر نحو (ماريوبول)  التي تم إعادة فتح الممرات الإنسانية فيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى