اخبار محليةالكل

المبعوث الأممي إلى اليمن يتوقع استئناف المفاوضات قريباً

توقع مارتن جريفيث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن عودة طرفي حرب اليمن إلى طاولة المفاوضات للمرة الأولى منذ نحو عامين وقال إنهما أكدا رغبتهما في التحدث. وقال جريفيث في مقابلة مع إذاعة الأمم المتحدة، أمس الأول، «أود جمع الطرفين في غضون أسابيع على الأكثر، وأتمنى أن يجتمع مجلس الأمن الأسبوع المقبل وأن نعرض عليه خطة بشأن كيفية استئناف المحادثات». وقال «أكد لي الطرفان استعدادهما للجلوس إلى الطاولة، لاستئناف المفاوضات، أعتقد أنه كان ينبغي حدوث ذلك منذ أمد طويل، مر حوالي عامين منذ إجراء آخر محادثات بشأن اليمن».

وقال إنه يعتقد أن المناقشات التي أجرتها الأمم المتحدة مع طرفي الصراع حالت دون وقوع هجوم كبير على منشآت ميناء الحديدة أو على المدينة حتى الآن، وتعد الحديدة شريان حياة رئيسيا لأهل اليمن.

ومضى قائلا إن الحوثيين عرضوا على الأمم المتحدة دورا رئيسيا في إدارة الميناء إذا حدث وقف لإطلاق النار بالمحافظة وإن الطرفين قبلا ذلك، لكن المحادثات مستمرة بشأن كيفية تجنب أي هجوم تماما.

وتابع قائلا إن هناك ما يقدر بما يصل إلى مليون يمنى يقاتلون وإن مهمة نزع سلاحهم وإعادة دمجهم في المجتمع ستكون ثقيلة لكنها تمثل الأولوية بالنسبة للشعب اليمني. وقال «الهدف من عملية السلام التي أرجو أن نتمكن من بدئها في المستقبل القريب هو أن نعيد لدولة اليمن حكومة وحدة وطنية جديدة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى