أخبار عربي ودوليالكل

المبعوث الأممي إلى اليمن غريفيث يلتقي في مسقط وزير الخارجية العماني قبل توجهه إلى صنعاء لإنعاش مشاورات جنيف

ذكرت وكالة الأنباء العمانية أن وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي استقبل أمس الأربعاء في مسقط المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.

وقالت الوكالة العمانية في خبر مقتضب إن زيارة غريفيث للعاصمة مسقط تأتي في إطار الجهود التي يبذلها المبعوث الاممي لإحلال السلام في اليمن”.

وقبل ذلك كانت مصادر مطلعة في سلطنة عمان أفادت أن المبعوث الأممي مارتن غريفيث وصل مساء يوم الأربعاء إلى العاصمة العمانية مسقط قادماً من العاصمة الأردنية عمّان التي تضم مكتبه، بعد يوم من إدلائه بإحاطة عبر الفيديو أمام مجلس الأمن في الجلسة التي عقدت أمس لمناقشة التطورات في اليمن.

وأوضحت المصادر أن غريفيث سيلتقي قيادات أنصار الله المتواجدة في مسقط وكذلك وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي قبل أن يتوجه إلى العاصمة صنعاء لقيادات أنصار الله والمؤتمر في إطار مساعيه لإنقاذ مشاورات جنيف التي فشلت في الانعقاد في موعدها في 6 سبتمبر الجاري.

وكان غريفيث أدلى بإحاطة مساء الثلاثاء في مجلس الأمن كشف خلالها نيته زيارة مسقط وصنعاء، مطالباً الدول الأعضاء بدعم جهوده الرامية للوصول إلى حل سياسي في اليمن.

وفي هذا السياق قال غريفيث خلال إحاطته: سأواصل مباحثاتي في الأيام القادمة من خلال مجموعة من الزيارات حيث سأزور غداً مسقط ومن بعدها صنعاء، للقاء القيادات السياسية في هاتين المدينتين، مضيفاً أن لهذه الزيارة هدفين: أولاً، تحقيق تقدّم ملموس بناءً على المناقشات التي جرت في جنيف، حول تدابير بناء الثقة والتي تشمل تبادل السجناء وفتح مطار صنعاء وإن ما يشجعني كثيراً هو النهج الإيجابي والبنّاء الذي لمسته من الحكومة اليمنية ومن التحالف ودعمهم لهذه القضايا، وأنا حريص أن أضع التزاماً علنياً حول احراز تقدم في هذه القضايا في الأيام القادمة؛ هدفي الثاني، بالطبع، ومن غير المستغرب هو ضمان التزام قوي من الأطراف بعقد مشاورات إيجابية ومستمرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى