أخبار عربي ودوليالكل

السعودية تحدد عدد الحجاج بنحو ألف.. وخيبة أمل لدى كثير من المسلمين

قال وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بنتن، اليوم الثلاثاء، إن عدد الحجاج هذا العام قد يقتصر على حوالي ألف من المواطنين والمقيمين، سعيا لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأعلن وزير الحج السعودي أنه سيتم السماح “لنحو ألف” شخص بأداء الحج هذا العام، وذلك بسبب المخاوف من فيروس كورونا المستجدّ، بينما يتواصل تفشي الوباء في المملكة والعالم.

وأوضح الوزير في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء” الأعداد إن شاء الله قد تكون في حدود آحاد الآلاف.. ما زلنا في مرحلة المراجعة قد تكون ألفا أو أقل أو أكثر بقليل”.

وأضاف أن الحج لن يكون متاحا هذا العام للقادمين من الخارج، وإن الوزارة ستطبق معايير صحية صارمة لدى الموافقة على المشاركين فيه، مع استبعاد من تزيد أعمارهم عن 65 عاما.

ومن جانبه، أعلن وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة في المؤتمر أن الحج سيقتصر هذا العام على من هم دون 65 عاما، ولا يعانون من أي أمراض مزمنة.

وسيخضع المشاركون في الحج لفحص فيروس كورونا المستجد قبل وصولهم إلى مكة المكرمة، وسيطلب منهم الحجر المنزلي بعد عودتهم من أداء الفريضة.

اختيار الحجاج

 وستكون هذه هي المرة الأولى في التاريخ الحديث التي لا يشارك فيها مسلمون من خارج المملكة في أداء الفريضة، التي شارك فيها 2,5 مليون شخص العام الماضي.

ولم يوضح بنتن آلية اختيار الحجاج ولكنه قال إن السعودية تعمل مع “جميع البعثات الدبلوماسية الموجودة في المملكة، لمعرفة الأعداد من غير السعوديين والمقيمين الذين تنطبق عليهم الشروط التي حددتها وزارة الصحة.

وتحاول المملكة احتواء تفشي فيروس كورونا المستجد، مع ازدياد كبير في الحالات المسجلة يوميا وحالات الوفاة منذ تخفيف إجراءات حظر التنقل في البلاد اواخر الشهر الماضي.

ونقلت مواقع إعلامية عن مصادر قولها” في المستشفيات السعودية تمتلئ أسرة العناية المركزة بشكل سريع، مع تزايد أعداد العاملين في مجال الصحة المصابين”.

وسجلت السعودية حتى الآن أكثر من 161 ألف إصابة بالفيروس بينما تجاوز عدد الوفيات 1300.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى