أخبار عربي ودوليالكل

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى عقد قمة خاصة حول خروج بريطانيا في أبريل المقبل

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك اليوم الثلاثاء، أنه دعا إلى عقد قمة استثنائية لقادة الاتحاد الأوروبي في 29 أبريل المقبل لتبني مجموعة من الإرشادات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وجاء إعلان تاسك عقب إعلان الحكومة البريطانية تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة للاتحاد الأوروبي التي تمثل سبيل خروج أي دولة من الكتلة الأوروبية رسميا الأسبوع المقبل.

 

وقال تاسك، خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي “إن أولويتنا خلال القمة ستكون توضيح كافة الأمور للمواطنين والشركات والدول الأعضاء ممن سيتأثرون سلبا بخروج بريطانيا وتوضيح الأمر أيضا لشركائنا المهمين وأصدقائنا حول العالم مثل اليابان”.

 

على صعيد آخر تبنى مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي اليوم قرارا حول تأسيس آلية لتبادل المعلومات فيما يتعلق بالاتفاقات الحكومية بين الدول الأعضاء في الكتلة الأوروبية وغيرها من الدول في مجال الطاقة.

 

وقال المجلس في بيان له “إن الهدف من القرار هو تصحيح الخلل في آلية تبادل المعلومات القائمة حول عقود الطاقة من أجل تعزيز الشفافية والتناسق لعلاقات الاتحاد الأوروبي الخارجية وتعزيز موقف الاتحاد التفاوضي مع باقي الدول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى