اخبار محليةالكل

الأمم المتحدة: 2000 صومالي تم إجلاؤهم من اليمن

أعلنت مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء نجاح عملية اجلاء اكثر من 2000 لاجئ صومالي من اليمن بشكل طوعي بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة وسلطات اليمن والصومال.

واوضح المتحدث الاعلامي باسم المفوضية وليام سبيندلر في تصريح صحفي ان آخر رحلة لاجلاء هؤلاء اللاجئين ابحرت من ميناء عدن يوم الاحد الماضي بقارب كان على متنه 116 لاجئا صوماليا وصل إلى ميناء (بربرة) في الصومال أمس الاثنين.

واشار الى ان عمليات العودة الطوعية التي شملت نساء وطلاب ومرضى تسير وفق برنامج المساعدة الذي دشنته المفوضية العام الماضي حيث تستضيف اليمن أكثر من 270 الف لاجئ من بينهم 256 الف صومالي وجميعهم تأثروا بالنزاع الدائر في اليمن.

وذكر سبيندلر ان المفوضية تواجه تحديات كبيرة في ضمان بيئة معيشية آمنة وحماية كافية ومساعدات إنسانية والوصول إلى الخدمات الأساسية المنقذة للحياة مشيرا في هذا الصدد ان هذه الظروف أدت الى قيام المفوضية بزيادة الدعم الإنساني وتخفيف المخاطر وإيجاد حلول دائمة لهؤلاء الأشخاص.

كما لفت الى تقديم المفوضية للاجئين الراغبين في العودة حزمة مساعدات في اليمن استعدادا للرحيل الى الصومال من بينها منحة نقدية متعددة الأغراض للحصول على الضروريات الأساسية لرحلة العودة ولالتزاماتهم المالية.

وتقدم المنظمة الدولية للهجرة المساعدة في مجال النقل الداخلي والدولي بالاضافة الى الرعاية الطبية وتسهيل الحصول على تصاريح المغادرة ووثائق السفر بالتعاون مع السلطات اليمنية والصومالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى