اخبار محليةالكل

الأمم المتحدة: سكان سقطرى معرضون لخطر “الجوع” جرّاء إعصار ”مكونو”

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن (أوتشا)، فجر الجمعة، إن سكان جزيرة “سقطرى” معرضون لخطر زيادة الجوع جرّاء الإعصار الذي ضرب الأرخبيل أواخر مايو/أيار الماضي.

وقال تقرير صادر عن المكتب، اطلعت عليه الأناضول، إن بعثة مشتركة من المكتب والمنظمات الإنسانية زارت الجزيرة الأسبوع الماضي لتقييم الاحتياجات الإنسانية بعد إعصار “مكونو”.

وأضاف التقرير الصادر بالتعاون مع الشركاء في المجال الإنساني، أن “سكان سقطرى معرضون لخطر زيادة الجوع ما لم يتم إمدادهم بالاحتياجات العاجلة؛ لتغطية الفجوة في المخزون الغذائي التي نشأت نتيجة للإعصار”.

وأشار التقرير أن سبع سفن تحمل مخزوناً غذائياً غرقت مع حمولتها جراء الإعصار، كما أنه في غضون أسابيع قليلة لن يكون الإبحار عبر البحر ممكناً بسبب الرياح القوية ولن يمكن الوصول إلى الجزيرة إلا عبر المطار.

وأكد التقرير أنه “لا يوجد حالياً مخزون من دقيق القمح والسكر في الجزيرة”، كما لا يوجد سوى “كميات قليلة فقط من الأرز”.

وحذرت السلطات المحلية بحسب التقرير من أزمة جوع وشيكة، إذا لم يتم حشد الموارد، موضحة “أن 90 في المائة من السكان بالمناطق التي خضعت للتقييم فقدوا مخزوناتهم من الأغذية”.

وكان إعصار مكونو ضرب جزيرة سقطرى ومحافظة المهرة نهاية الشهر الماضي، مخلفاً أضراراً كبيرة في الطرقات والمنازل والبنى التحتية.

وفي 24 مايو، أعلنت الحكومة اليمنية سقطرى محافظة منكوبة، نتيجة الأضرار الكبيرة الناتجة عن الإعصار.

ويعاني اليمن من تردي مستوى الخدمات في كافة القطاعات، جراء الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، وهو ما زاد من تداعيات الإعصار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى