اخبار محليةالكل

أزمة كهرباء وسجون ومعتقلات سرية تدار بإدارة إماراتية في جنوب الوطن

تواجه حكومة هادي غضباً شعبياً واسعاً تحول إلى أعمال شغب وفوضى وقطع للطرقات في عدد من مديريات المحافظة بسبب تداعيات انقطاع التيار الكهربائي.

أزمة الكهرباء التي لا ترى فيها حكومة هادي مشكلة كبيرة ألقت بظلالها على مطار عدن الدولي الذي شهد عدداً من حالات الاختناق في صفوف المسافرين المتوجهين إلى العاصمة المصرية القاهرة إثر انقطاع التكييف وارتفاع درجة الحرارة التي تجاوزت 45 درجة مئوية. أزمة الكهرباء دفعت أيضاً الخطوط الجوية اليمنية إلى إلغاء رحلاتها بين العاصمة السودانية الخرطوم وعدن وذلك بعد يوم من إلغاء رحلاتها المعتادة من القاهرة إلى مطار سيئون في حضرموت حسب ما نشرته وسائل إعلام عربية.

وفي السياق رفضت السعودية طلباً تقدمت به إدارة شركة الطيران اليمنية بتسيير رحلتين من مطار القاهرة إلى عدن لنقل المئات من اليمنيين العالقين في مصر بحسب مصدر في طيران اليمنية . وقال المصدر إن عدد الأسر التي تريد مغادرة القاهرة والعشرات ممن يريدون العودة إلى اليمن قبل رمضان قد تزايد بشكل كبير، بالإضافة إلى شكاوى تقدم بها يمنيون مقيمون في مصر بعدم قدرتهم على البقاء خارج اليمن نظراً لانتهاء ما بحوزتهم من أموال وقالت مصادر عاملة في طيران اليمنية انها خاطبت إدارة هادي وحكومة بن دغر للتدخل لكنها لم تستجب حتى اللحظة.

الي ذلك رفعت دولة قطر وتيرة المواجهة الإعلامية مع الإمارات على خلفية أزمة التصريحات المنسوبة لحاكم قطر والتي نفتها الحكومة القطرية غير أن الإعلام الإماراتي والسعودي تجاهلا النفي. وكشفت قناة الجزيرة القطرية وهي تعتبر من أبرز نقاط الخلاف الخليجي تقريراً يتهم الإمارات بإدارة سجون سرية في عدن والمكلا وسقطرى وتجهيز قوات يمنية خارجة عن سلطة الخائن هادي جنوبي اليمن.

وقالت الجزيرة أن هناك سجون سرّية تدار خارج القانون من قبل تشكيلات عسكرية خارجة عن سيطرة السلطات اليمنية وتقع تحت إشراف القوات الإماراتية وأشار تقرير الجزيرة إلى أن هناك ضباط إماراتيين في المكلا عاصمة حضرموت يديرون عمليات الاعتقال بينهم ضابط إماراتي يدعى “أبو يوسف” وضابط آخر يدعى “أبو عبدالله” وأضافت أن قوات الحزام الأمني في عدن وقوات النخبة في حضرموت تخضع بشكل مباشر لقوات الامارات وتضمن تقرير قناة الجزيرة قائمة بالمعتقلات الإماراتية في عدن والممارسات التي يتعرض لها المعتقلين على النحو التالي:

معتقلات إماراتية في عدن:

معتقل خور مكسر

معتقل معسكر العشرين

معتقل معسكر الحزام الامني

معتقل بير احمد

معتقل معسكر الانشاءات

معتقل البريقة

معتقل في قرية الظلمات خلف البريقة

معتقل قاعة وضاح في التواهي

معتقل خليج الفيل

معتقل المنطقة الرابعة

معتقل معسكر الرئاسة

معتقل منزل شايع

معتقل القاعدة الادارية

معتقل جبل حديد

معتقل معسكر 7 اكتوبر

معتقلات المكلا-حضرموت :

يشرف عليها عسكريون اماراتيون وتمارس انواع مروعة من الانتهاكات اهمها:

معتقل الريان داخل المطار

معتقل ميناء الضبة

معتقل ربوة

معتقل القصر الجمهوري

معتقل غيل بن يمين

وتتصاعد الاتهامات والتسريبات وحرب المكاشفات بين قطر والإمارات بشأن دور كل منهما في اليمن ففي الوقت الذي كشفت فيه قنوات وصحف قطرية عن معتقلات سرية تابعة للإمارات جنوب اليمن ذهبت الاستخبارات الإماراتية إلى تسريب معلومات تتهم قطر بتمويل تنظيم القاعدة وداعش في اليمن بأكثر من 500 مليون دولار.

وتكشف المعلومات التي نشرتها مواقع إخبارية موالية للإمارات إن جمعية قطر حوّلت مبالغ مالية خلال العام الماضي بلغت 500 مليون دولار عبر شركة العمقي تحت غطاء مساعدات لمنظمات وجمعيات تابعة لحزب الإصلاح.

وكشفت المعلومات التي نسبتها مواقع إخبارية لتقارير استخبارية دولية أن جمعية قطر وفرت العلاج ونقلت قرابة 500 جريح من الإرهابيين والمتطرفين الذين يقاتلون في اليمن ضد قوات الجيش التابعة لحكومة الإنقاذ، في مستشفيات قطر.

وتضمنت المعلومات التي تناقلتها وسائل إعلامية عدة أن تقاريراً استخبارية رصدت تحويلات بمبالغ مالية كبيرة من حسابات بنكية بأسم جمعية قطر الخيرية الى حسابات جمعيات ومنظمات يمنية مرتبطة بالقاعدة “بينها جمعية الحكمة وجمعية رحمة الخيرية التي يرأسها القيادي الاخواني عبدالله الاهدل المضاف ضمن العقوبات الامريكية بتهمة تمويل القاعدة” وقد رصدت تلك التحويلات عبر شركة العمقي للصرافة التي اضيفت ضمن العقوبات الامريكية لتورطها في دعم وتمويل انشطة الجماعات الارهابية في اليمن والمنطقة.

كما أشارت إلى تقديم الجمعية لشحنات غذائية كبيرة لقيادات في حزب الإصلاح مرتطبة بشكل مباشر بالقاعدة كمساعدات إنسانية لبيعها في السوق السوداء والاستفادة من عائداتها في تمويل العمليات الإرهابية وتوسيع قاعدة هذه الجماعات، حسب ما نشر.

بالإضافة إلى ذلك ذكرت المعلومات أن قطر وفرت تمويلات مادية لمنظمات تابعة للإخوان “كمنظمة سام ومنظمة رايتس رادار ومنظمة الكرامة لتوفير غطاء إنساني وحقوقي لتنظيم القاعدة في المحافل الدولية” كما وفرت دعماً مادياً لعشرات الجمعيات والمنظمات السياسية التابعة لحزب الإصلاح داخل اليمن لتنفيذ أنشطة استخباراتية من خلال عمليات المسح الميداني التي يشرف عليها موظفون قطريون وضباطاً في الاستخبارات.

 

يذكر أن جمعية قطر متهمة بتمويل جماعات متطرفة في سوريا والعراق كجبهة النصرة والجماعات المتطرفة المنتمية لداعش في ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى