صحة

دراسة:عقاقير فقدان الشهية قد تصيب بالعمى

دراسة:عقاقير فقدان الشهية قد تصيب بالعمى

دراسة:عقاقير فقدان الشهية قد تصيب بالعمى

الخميس11يوليو2024_ كشفت دراسة جديدة قادها باحثون من مستشفى ماس للعيون والأذن أن الأشخاص الذين وُصِفَ لهم عقار “سيماغلوتيد” المعروف تجاريا بـ”أوزمبيك” و”ويجوفي” لديهم خطر أعلى للإصابة بنوع من العمى الناتج عن مرض يصيب العصب البصري ويسمى “الاعتلال العصبي البصري الأمامي غير الشرياني”.

وأشارت نتائج الدراسة -التي نُشِرَت في 3 يوليو/تموز الحالي بمجلة جاما أوفثالمولوجي– بشكل ملحوظ إلى أن الأشخاص المصابين بالسكري الذين وُصِفَ لهم دواء سيماغلوتيد من قبل طبيبهم وقاموا بشراء الوصفة كانوا أكثر عرضة بأكثر من أربع مرات لتشخيصهم بالاعتلال العصبي البصري الأمامي غير الشرياني، أما الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ووُصف هذا الدواء لهم، فكانوا أكثر عرضة بأكثر من سبع مرات لتشخيصهم بهذه الحالة.

الاعتلال العصبي البصري الأمامي غير الشرياني

ويُعد الاعتلال العصبي البصري الأمامي غير الشرياني نادرا نسبيا، حيث يحدث لنحو 10 من كل 100 ألف شخص. وهو ثاني سبب رئيسي للعمى العصبي البصري (السبب الأول هو الغلوكوما)، كما أن هذا المرض هو السبب الأكثر شيوعا للعمى العصبي البصري المفاجئ. ويُعتقَد أن الاعتلال العصبي البصري الأمامي غير الشرياني ناتج عن انخفاض تدفق الدم إلى رأس العصب البصري، مما يؤدي إلى فقدان بصري دائم في عين واحدة.

اقرأ أيضا:نصائح بالمشي حافي القدمين

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى