ثقافة وسياحة

الحروب اليمنية السعودية والدور البريطاني

▪المؤلف: عبدالله بن عامر.

أول بحث يمني يتتبع بالقراءة والتحليل تاريخ الصراع اليمني السعودي والدور البريطاني وذلك بالاعتماد على أكثر من 300 مصدر ومرجع.

يبدأ الكتاب ببداية التصادم وأسباب التراجع اليمني والصعود السعودي والدور البريطاني في ذلك راصداً تفاصيل ومعلومات اللقاء الأول بين بن سعود بن عبدالوهاب في 1745م وحضور اليمن في ذلك اللقاء حتى أول معركة في 1764م وصولاً الى التوسع في عهد السعودية الأولى ومقاومة اليمنيين حينها.

يستمر البحث (الجزء1) في توثيق أحداث مطلع القرن العشرين من خلال تتبع المشروعين اليمني والسعودي والعلاقة مع البريطانيين والموقف من الحرب العالمية الأولى ونتائج ذلك على وضع المشروعين فقد توسع الملك عبدالعزيز نحو عسير ومن ثم االحجاز ثم عسير تهامة

البحث يوثق مقاومة أبناء عسير للتوسع السعودي ويجيب على تساؤلات كيف أصبحت عسير ضمن الدولة السعودية وكل ذلك من مراجع معظمها غير يمني.

وبشأن عسير تهامة (الامارة الادريسية) فهناك معلومات وتفاصيل لا يعرفها الكثير حول وضعها تحت الحماية السعودية ثم ضمها بالكامل ورفض أبناء عسير لذلك الضم وتفاصيل مهمة عن ثورة 1932م كشفت مؤخراً ضمن وثائق القنصلية العراقية في جدة آنذاك والتي تؤكد موقف أبناء تلك المناطق من الضم السعودي وتتساءل عن أسباب موقف صنعاء وقتها؟

أما الجزء 2 فقد تحدث عن تفاصيل حرب 1934م وسنتحدث عنه لاحقاً

لن أطيل فقد صدر قبل عامين وسيكون متاحاً عما قريب كنسخة اليكترونية والقارئ وحده من يمتلك حق إبداء الرأي فيه سلباً أو إيجاباً.

● المخلص السابق لمؤلف الكتاب الأستاذ عبدالله بن عامر مأخوذ من صفحته على الفيس بوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى