أخبار عربي ودولي

وزير خارجية السعودية من طهران: العلاقات الطبيعية بين البلدين هي الأصل

وزير خارجية السعودية من طهران: العلاقات الطبيعية بين البلدين هي الأصل

السبت17يونيو2023 عقد اليوم السبت مؤتمر صحافي مشترك في طهران لوزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، ونظيره السعودي، فيصل بن فرحان، أكّدا خلاله مناقشة مسائل الأمن الإقليمي وتطوير العلاقات بين البلدين.

الفرحان وعبداللهيان

وفي المؤتمر الصحفي:قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إنّ “المباحثات اتسمت بالإيجابية والوضوح”، مؤكداً العمل حالياً على استئناف عمل البعثات الدبلوماسية في البلدين.

وأكّد الفرحان أنّ زيارته لطهران تأتي استكمالاً للاتفاق الموقّع بين إيران والسعودية، موضحاً أنّ بلاده ستفتتح سفارتها في إيران قريباً، كما عبّر عن شكره لنظيره الإيراني.

وأوضح أنّ العلاقات الطبيعية بين البلدين هي الأصل، كما أنّه تجمعهما روابط مشتركة، آملاً أن تنعكس عودة العلاقات بين البلدين إيجاباً على المنطقة والعالم الإسلامي.

وأشار الوزير السعودي إلى أهمية تعاون البلدين في الأمن الإقليمي، ولا سيما في الأمن البحري، وخلوّ المنطقة من أسلحة الدمار الشامل.

ووجّه ابن فرحان الشكر إلى الخارجية والحكومة الإيرانيين على التسهيلات المقدَّمة من أجل عودة البعثة الدبلوماسية السعودية، مُشيراً إلى أنّ “العلاقة  مع إيران قائمة على الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

وأعلن الوزير السعودي تطلّعه إلى لقاء الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، من أجل نقل تحيات ملك السعودية، وتسليمه دعوةً إلى زيارة المملكة. كما رحّب بالحجاج الإيرانيين الذين سيؤدون فريضة الحج هذا العام.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني ،إنّ “طهران والرياض تبادلتا اسمَي السفيرين بين البلدين، وتعملان على المصادقة عليهما”.

وذكر أمير عبد اللهيان أنّ البلدين وفّرا الظروف لافتتاح سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، وناقشا مختلف أبعاد العلاقات الإيرانية السعودية.

وأكّد الوزير الإيراني أنّه بحث مع نظيره السعودي في مسألة الأمن الإقليمي، والتعاون بين جميع الأطراف، مُشدّداً على أنّ إيران تنشد السلام في المنطقة.

وأضاف أن الطرفين أجريا حواراً بشأن تشكيل لجان مشتركة، اقتصادية وسياسية وحدودية، بالإضافة إلى التعاون المستدام في مجال التجارة.

وأكد أمير عبد اللهيان أنّ حل قضية فلسطين يحتل الأولوية لدى كل مِن إيران والسعودية، كما جدّد رفض استمرار الاشتباكات في السودان.

 هذا وكان قد وصل وزير الخارجية السعودي إلى طهران، اليوم السبت، وهي الزيارة الأولى لوزير خارجية سعودي إلى إيران، منذ أكثر من عقد، بحيث أكّد مراسل الميادين أنّ الفرحان توجّه مباشرةً إلى مقرّ الخارجية الإيرانية للقاء نظيره الإيراني.

يُذكَر أنّ إيران والسعودية توصلتا إلى اتفاقٍ على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح السفارات والممثليات القنصلية بين البلدين، في مارس الماضي، بوساطةٍ صينية.

 أقرأ أيضا:ببدء سفارة إيران أعمالها رسميا..الرياض وطهران يطويان صفحة الماضي

الميادين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى