أخبار عربي ودولي

موسكو: واشنطن تعتزم نقل برامج أسلحة بيولوجية من أوكرانيا إلى دول أخرى

صوت الشورى / متابعات

كشف قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في القوات المسلحة الروسية، إيغور كيريلوف، أنّ وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تعتزم نقل برامج أسلحة بيولوجية غير مكتملة، من أوكرانيا إلى بعض دول الاتحاد السوفياتي السابق، وبلدان شرق أوروبا، مثل بلغاريا والتشيك، ودول بحر البلطيق.

وقال كيريلوف إنّ “توسيع شبكة المختبرات البيولوجية التي يمكن من خلالها تصنيع وتخزين مكونات أسلحة بيولوجية يشكل تهديداً للأمن العسكري للاتحاد الروسي”.

وأضاف أنه”بمبادرة من الاتحاد الروسي، ينعقد الأسبوع المقبل اجتماع للدول الأطراف في معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية، لمناقشة عدم امتثال الولايات المتحدة وأوكرانيا لأحكام المعاهدة، وستُعرض خلال الاجتماع أدلّة موثقة على انتهاكهما المادتين 1 و4 من المعاهدة”.

وتابع القائد الروسي قائلا: “لدينا أدلّة مؤكدة على أنّ أوكرانيا طلبت من شركة بيرقدار التركية في 15 كانون الأول/ديسمبر 2021 تزويد طائرات مسيرة أوكرانية، بأنظمة رشّ (لأسلحة بيولوجية تعمل برش الرذاذ) بسعة أكثر من 20 لتراً”.

وكررت الصين وروسيا توجيه اتهامات من هذا النوع قبل أشهر إلى واشنطن، بتمويل أبحاث لتطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، فيما نفت الأخيرة ذلك.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى