أخبار عربي ودولي

قد يكون له صلة بسياسة السعودية تجاه اليمن..محمد بن سلمان رئيسا للوزراء وشقيقه خالد وزيرا للدفاع

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز الثلاثاء، أمرا ملكيا، بتعيين ولي عهد الأمير محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء وإجراء تعديل وزاري محدود في عدد من الحقائب الوزارية وأهمها وزارة الدفاع.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن الأمر الملكي تضمن تعيين الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وزيرا للدفاع.

وجاء القرار ضمن سلسلة تغييرات في حكومة المملكة العربية السعودية، أبقت على وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، نجل الملك، في منصبه، وكذلك وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان.

ونص الأمر الملكي على أن “يكون ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيساً لمجلس الوزراء” بعدما كان نائبا لرئيس المجلس وهو المنصب الذي يبقى حكراً على الملك منذ تأسيس اللملكة.

 وعادة ما يكون الملك في السعودية رئيسا للوزراء ويبقى في منصبه هذا حتى وفاته.

وبموجب هذه التغييرات، أصبح الأمير خالد، وزيراً للدفاع بعدما كان نائبا للوزير السابق محمد بن سلمان الذي تولى هذه الحقيبة منذ بداية العام 2014.

مقربون رجحوا بأن تكون هذه التعديلات لها علاقة بالحالة الصحية للعاهل السعودي الذي يشارف على دخول التسعينات من عمره، وأيضا بتغير سياسة المملكة في بعض الملفات الحساسة،  وفي مقدمتها ملف الحرب في اليمن، وخاصة أن وزير الدفاع المعين للتو الأمير خالد يعد منذ سنوات هو المسؤول الأول والمباشر عن الملف اليمني.

صوت الشور:ديبريفر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى