أخبار عربي ودولي

روسيا تتهم بريطانيا بالضلوع في هجوم على أساطيلها وإيران تنفي تزويد موسكو بالمسيرات

أكد ميخائيل رازفوجايف عمدة مدينة سيفاستوبول في جزيرة القرم، أن سفنا حربية روسية تصدت لهجوم أوكراني بطائرات مسيّرة على خليج سيفاستوبول، ووصف الهجوم بأنه الأكبر من نوعه منذ بداية الحرب، وأنه كان يستهدف الأسطول الروسي في البحر الأسود.

بدورها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن ما وصفته بالعمل الإرهابي الأوكراني ضد أسطول البحر الأسود تم الإعداد له بتوجيه من متخصصين بريطانيين، مشيرة إلى تعرّض كاسحة ألغام تابعة لأسطول البحر الأسود لأضرار طفيفة جراء هجوم المسيرات في سيفاستوبول.

وأشارت الوزارة إلى أن هجوم سيفاستوبول بطائرات من دون طيار تمت إدارته من ميكولايف.

كما اتّهمت وزارة الدفاع الروسية لندن بالضلوع في الانفجاريات التي تسببت في تسرّبات في سبتمبر الماضي من خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2 في بحر البلطيق اللذين بنيا لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طالب بإجراء عاجل يهم جيش بلاده، وقال خلال لقائه أمس الجمعة مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن بلاده بحاجة لإجراء تعديلات على بنية القوات المسلحة.

وطلب الرئيس الروسي من وزارة الدفاع مناقشة التفاصيل المتعلقة بهذه المهمة، ليتم اتخاذ القرارات اللازمة خلال وقت قصير، بحسب تعبيره.

وقبل أيام، أعلن بوتين حالة الحرب في المقاطعات الأربع التي ضمتها روسيا شرقي أوكرانيا، مع منح صلاحيات أكبر لحكام المناطق والأقاليم الروسية “لضمان الأمن وتنظيم عمل المصانع والمؤسسات لدعم العملية العسكرية”.

اتصال هاتفي بشأن المسيّرات

في غضون ذلك، أعلنت إيران أمس الجمعة استعدادها لإجراء محادثات ثنائية مع أوكرانيا بشأن اتهامها من قبل كييف بتزويد روسيا بطائرات مسيرة لاستخدامها في الحرب الدائرة.

وأكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان -خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا- استعداد بلاده لإجراء هذه المحادثات، وفق بيان للخارجية الإيرانية.

وقال عبد اللهيان لنظيره الأوكراني إن تلك المزاعم “لا أساس لها”، مشددا على أن إيران مستعدة لعقد “اجتماعات فنية” بمشاركة خبراء عسكريين من كلا الجانبين دون تدخل أي وسطاء، بحسب ما ذكر البيان.

وشدد على أن سياسة بلاده قائمة على “احترام وحدة أراضي” البلدين و”عدم إرسال أسلحة إلى الأطراف المتحاربة”.

واتهمت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون إيران بإرسال طائرات مسيرة إيرانية الصنع إلى روسيا تستخدمها القوات الروسية في ضربات مدمرة تستهدف البنية التحتية الأوكرانية، وتنفي طهران الاتهام. وكان المتحدث باسم سلاح الجو الأوكراني يوري إهنات قال في وقت سابق من اليوم السبت إن بلاده أسقطت أكثر من 300 طائرة مسيرة إيرانية من طراز “شاهد-136” حتى الآن.

أقرأ أيضا:بوتين يسخر من العقوبات الغربية ويلقي نكتة على الحاضرين في منتدى فالدي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى