أخبار عربي ودولي

رسميا.. إيران عضوا في منظمة شنغهاي

صوت الشورى/متابعات

تم اليوم الجمعة في قمة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة في جمهورية اوزبكستان حاليا إعلان عضوية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذه المنظمة بصورة رسمية.

حيث انعقدت اليوم الجمعة القمة الـ 22 لمنظمة شنغهاي للتعاون في مدينة سمرقند بجمهورية أوزبكستان، وذلك بحضور الرئيس الإيراني، آية الله سيد إبراهيم رئيسي، ورؤساء الدول الأعضاء الأخرى.

ويشارك في هذه القمة رؤساء كل من الصين وروسيا والهند وإيران واوزبكستان وكازاخستان وبيلاروسيا وتركيا وآذربيجان وقرغيزيا وباكستان ومنغوليا وطاجيكستان وتركمنستان.

الجدير بالذكر أن قمة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون تعقد في كل عام مرة واحدة مع التركيز على إستراتيجية التعاون متعدد الأطراف والمجالات وذات الأولوية للتنمية، والتعامل مع القضايا الهامة وتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي للأعضاء.

وقد أعرب الرئيس الصيني “شين جين بينغ” عن ارتياح بلاده لانضمام إيران بمنظمة شانغهاي للتعاون وذلك لدى لقائه نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي الذي يزور اوزبكستان للمشاركة في هذه القمة، مؤكدا دعم بكين لطهران في الحفاظ على سيادتها الوطنية.

وأكدت صحيفة “بیبل دیلي” أن الرئيس الصيني أعلن ذلك لدى لقائه صباح اليوم الجمعة نظيره الإيراني، موضحا دعم بلاده لعضوية إيران بصورة كاملة في منظمة شانغهاي للتعاون وقدم تهانيه إلى نظيره الإيراني بهذه المناسبة وأعلن رغبة بلاده في تعزيز التنسيق والتعاون الثنائي في إطار هذه المنظمة.

وشدد الرئيس الصيني على أن بكين تدعم طهران في الحفاظ على سيادتها الوطنية وترغب بالتعاون مع الأخيرة على أساس حفظ مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية والحفاظ على المصالح المشتركة للدول النامية. يذكر أن منظمة شانغهاي للتعاون تعتبر مؤسسة غير حكومية تم تأسيسها في عام 2001 للتعاون الأمني والاقتصادي والثقافي من قبل كل من الصين وروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان واوزبكستان، فيما التحقت بهذه المنظمة منغوليا في عام 2004 وبعدها بعام ايران وباكستان والهند وافغانستان في عام 2005

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى