أخبار عربي ودولي

رئيس الكيان الصهيوني يربط وقف العدوان على غزة بالتطبيع على غزة

رئيس الكيان الصهيوني يربط وقف العدوان على غزة بالتطبيع على غزة

رئيس  الكيان الصهيوني يربط وقف العدوان على غزة بالتطبيع على غزة

الخميس18يناير2024_ربط الرئيس الكيان الصهيوني الإسرائيلي إنهاء العدوان على غزة بالتطبيع الكامل بين إسرائيل والسعودية ..وقال بأن هذا الأمر يتيح الفرصة لخروج منطقة الشرق الأوسط من حالة الصراع إلى أفق جديد حسب زعمه بعد أن يتم تصفية القضية الفلسطينية، باعتبارها القضية المركزية للأمة العربية والإسلامية.

وأضاف رئيس الكيان الصهيوني إسحاق هرتسوغ، خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في “دافوس” في سويسرا: ” بأن خيار التطبيع الكامل مع السعودية مفتاح للقدرة على الخروج من الحرب إلى أفق جديد.

 بل ويريد ان تطبع معه كافة الدول العربية من أجل تصفية القضية الفلسطينية.. قائلا: “أشجع جميع الأطراف على مناقشة خيار التطبيع مع السعودية، وأعتقد أنه سيكون علامة فارقة، وسيتبع خطى شجاعة من دول أخرى مثل مصر والأردن ودول اتفاقيات أبراهام مثل الإمارات والمغرب والبحرين”.

وحسب  مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى ، رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي الصهيوني ، بنيامين نتنياهو، عرضًا من ولي العهد السعودي لتطبيع العلاقات بعد الحرب الدائرة حاليا في غزة”.

إلا أن رئيس الكيان يشترط أن يتم التطبيع مع السعودية قبل إنهاء العدوان الصهيوني على قطاع غزة.

ونقلت “إن بي سي نيوز” عن المسؤولين الأمريكيين، الذين لم يتم الكشف عن هويتهم، أن “عرض ابن سلمان لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، جاء كجزء من اتفاقية إعادة إعمار غزة بشرط موافقة إسرائيل على توفير طريق لإقامة دولة فلسطينية”، غير أن نتنياهو رفض ذلك.

وجاء العرض السعودي خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأخيرة إلى المنطقة، التي استهدف منها تقديم اقتراح عربي موحد لنتنياهو لمرحلة ما بعد الحرب.

 وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه بحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مسألة استئناف محادثات التطبيع مع إسرائيل، مضيفًا أنه لا يزال هناك اهتمام واضح في متابعة المبادرة.

اقرأ أيضا:الرئيس الفرنسي:قررنا عدم الانضمام للتحالف الأمريكي ضد اليمن ومعالجة القضية يجب أن تكون دبلوماسية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى