أخبار عربي ودولي

ارتفاع ضحايا الزلزال الأعنف منذ قرن في المغرب إلى أكثر من 800 وفاة

ارتفاع ضحايا الزلزال الأعنف منذ قرن في المغرب إلى أكثر من 800 وفاة

السبت9سبتمبر2023  ارتفعت الحصيلة الأولية للزلزال الذي ضرب المغرب،مساء أمس ، بقوة سبع درجات على مقياس ريختر، إلى 820 قتيلاً و672 جريحاً، بحسب وزارة الداخلية.

وجاء في بيان الوزارة: “في حصيلة للهزة الأرضية إلى حدود الساعة العاشرة من صباح يوم السبت 9 أيلول/سبتمبر الجاري، 820 حالة وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة”.

وأعلنت السلطات المغربية انطلاق عملية إيصال المساعدات للمناطق المتضررة من الزلزال، مباشرة بعد وقوع هذه الهزة التي شعرت بها العديد من مدن المملكة.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية، اليوم السبت، أنه تم في مستودع الوقاية المدنية بمنطقة العرجات التابعة لمدينة سلا، قرب العاصمة الرباط، تعبئة سبع شاحنات محملة بالأغطية وأسرّة المخيمات ومعدات الإضاءة، بهدف تقديم المساعدات الإنسانية في أسرع وقت ممكن إلى سكان المناطق المنكوبة.

كما أشارت الوكالة إلى أن فريقاً من عناصر الوقاية المدنية، بدأ في الساعات الأولى من صباح اليوم، وبسرعة فائقة، تحميل الشاحنات من أجل إيصال المساعدات في أسرع وقت ممكن إلى السكان المتضررين من الزلزال.

وأعلنت فرق الوقاية المدنية في مناطق عدة بالمملكة التعبئة من أجل تقديم المساعدات للسكان المتضررين من الزلزال.

ووفق مسؤول مغربي تم تسجيل 290 وفاة بإقليم الحوز، و190 وفاة بإقليم تارودانت، و89 وفاة بإقليم شيشاوة، و30 وفاة بإقليم ورزازات، و13 وفاة بعمالة (منطقة) مراكش، و11 وفاة بإقليم أزيلال.

وتم تسجيل 5 وفيات بعمالة أغادير، و3 وفيات بالدار البيضاء الكبرى، وحالة وفاة واحدة بإقليم اليوسفية، وأضاف المسؤول أن الهزة الأرضية هذه أسفرت أيضاً عن انهيار عدد من البنايات.

من جهتها، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّ زلزال المغرب، مساء أمس الجمعة، أدّى إلى تضرر أكثر من 300 ألف شخص في مراكش وضواحيها.

هزات ارتدادية

وتواصلت الهزات الارتدادية بجهة مراكش، طيلة الليلة الماضية، حيث سجّلت مباشرة بعد الهزة الأولى التي وقعت على الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة، هزة ثانية بعد أقل من عشرين دقيقة بقوة 5.7 درجات على سلم ريختر، ثم 3.9 درجات بعد 42 دقيقة بعد منتصف الليل.

وفي الواحدة والربع من الصباح الموالي، سجّلت المنطقة ذاتها هزة ارتدادية بلغت قوتها 3.7 درجات على سلم ريختر، ثم 2.9 بعد أقل من 5 دقائق.

وعادت الهزات الارتدادية لتشهد درجات أشد، ابتداءً من الساعة الثالثة صباحاً إلا 4 دقائق، إلى غاية الرابعة و14 دقيقة، وهي الفترة التي سجلت فيها 3 هزات متفرّقة بـ4 درجات على سلم ريختر.

ومنذ الرابعة و50 دقيقة إلى السابعة و28 دقيقة صباحاً، سجّلت 4 هزات ارتدادية بالمنطقة ذاتها، بلغت درجة الأولى 3.8 على سلم ريختر والثانية 2.5 والثالثة 2.3 ثم الرابعة 2.8.

وهز زلزال عنيف عدّة مدن مغربية، مساء أمس الجمعة. وقال رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي إن الزلزال الذي ضرب جنوب غرب مراكش هو الأعنف منذ قرن.

من جهتها، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، إنّ زلزال المغرب وقع على عمق 18.5 كيلومتراً ومركزه جبال الأطلس، موضحةً أنه لم تحدث زلازل من هذا المستوى في نطاق 500 كيلومتر من زلزال المغرب منذ عام 1900.

 الميادين

اقرأ أيضا:ارتفاع ضحايا الزلزال بسوريا إلى أكثر من 12000 شهيد وجريح وتضائل العثور على ناجيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى