أخبار عربي ودولي

إيران تؤكد استعداها استئناف العلاقات مع السعودية وفتح سفارتي البلدين

إيران تؤكد استعداها استئناف العلاقات مع السعودية وفتح سفارتي البلدين

الثلاثاء20ديسمبر2022 أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، يوم أمس الاثنين، استعداد بلاده لعودة العلاقات مع السعودية، داعياً الرياض إلى اتخاذ قرار بشأن إتباع سياسة بناءة مع طهران.

وقال عبد اللهيان، في كلمة له خلال أعمال الدورة الثالث لمنتدى حوار طهران، إن المحادثات مع المملكة العربية السعودية ستستمر على نفس شكلها السابق.

وأضاف: “نحن على استعداد لاستئناف العلاقات مع السعودية وفتح سفارتي البلدين إذا كانت الرياض مستعدة لذلك”، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”.

وحث الوزير الإيراني الرياض على اتخاذ قرار بشأن إتباع سياسة بناءة مع طهران.

وتابع “نرحب بإعادة بناء الثقة والتعاون البناء مع دول الجوار خاصة الدول الخليجية”، مبدياً استعداد إيران “لعقد اجتماع على مستوى وزراء الدفاع والخارجية لدول الجوار والدول المطلة على الخليج لإرساء الأمن في المنطقة بالتعاون مع هذه الدول ولنحظى بعالم يسوده السلام”، على حد قوله.

إلى ذلك تنطلق اليوم في الأردن أعمال الدورة الثانية من مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، بدعوة من الملك الأردني عبد الله الثاني، وبالتنسيق مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وبحضورهما.

يأتي انطلاق المؤتمر في الأردن بناءً على قرار صدر عن المؤتمر الأول الذي عُقد في شهر آب/أغسطس 2021 في بغداد، تأكيداً على دعم العراق وسيادته وأمنه واستقراره، ولتطوير آليات التعاون معه.

ويشارك في المؤتمر قادة الدول والمنظمات الإقليمية وممثليها. وتشمل الدول المشاركة مصر والسعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت وعُمان وتركيا وإيران والبحرين، إضافةً إلى أمين عام جامعة الدول العربية، وأمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وممثلين عن الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، إضافةً إلى الاتحاد الأوروبي.

صوت الشورى : ارنا+ الميادين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى