اخبار محلية

الدكتور علي اليافعي لـ “صوت الشورى” استطعنا جمع 250 مليون ريال كمرحلة أولى لترميم صنعاء القديمة

الدكتور علي اليافعي لـ “صوت الشورى” استطعنا جمع 250 مليون ريال كمرحلة أولى لترميم صنعاء القديمة

الأحد8سبتمبر2024_ قال وزير الثقافة والسياحة الدكتور علي اليافعي أن الوزارة استطاعت جمع حوالي 250 مليون ريال حتى الآن كمبلغ مبدئي وكمرحلة أولى ، لترميم منازل صنعاء القديمة المتضررة من الأمطار الغزيرة التي شهدتها بلادنا خلال الشهر المنصرم.

وزير الثقافة والسياحة الدكتور علي اليافعي

وأضاف اليافعي في تصريح خاص لـ موقع “صوت الشورى ” كأول تصريح له لوسيلة إعلامية منذ توليه قيادة الوزارة بأن القيادة السياسية مهتمة بالحفاظ على صنعاء القديمة ، وأن هناك مشروع كبير للحفاظ عليها باعتبارها من المواقع والمعالم التاريخية والتراثية العالمية المدرجة كتراث آنساني عالمي حسب تصنيف اليونسكو التابعة للأمم المتحدة.

مشيرا بأن هناك دراسة للحل الجذري لمختلف المشاكل التي تعاني منها صنعاء القديمة في مواسم الأمطار والتي تتمثل في انهيار أسطح المنازل في كل موسم ويتم ترميمها بشكل آني ولفترة محدودة لا تزيد عن العام الواحد، خاصة أن هناك منازل انهارت أسطحها  بعد عام واحد فقط من ترميمها.

وقال بان الطريقة المتبعة حاليا في ترميم الأسطح بالخشب والطين غير مجدية ، لذلك هناك دراسة لسقف الأسطح بمادة القضاض والتي تمنع تسرب المياه للأسفل أو لجدران المنازل ، خاصة أن هذه الطريقة كانت متبعة في صنعاء القديمة منذ مئات السنين ، ولا زالت اسطح بعض المنازل مسقوفة بهذه المادة رغم مرور مئات السنين ، غير أن هذه الطريقة مكلفة ماديا لذلك لا بد من تكاتف الجميع للحفاظ على صنعاء القديمة الدولة والقطاع الخاص وسكان المدينة.

 مشيرا بان هناك لجان تعمل حاليا في الميدان لحصر مجمل الأضرار وتقدير التكلفة المادية لمعالجة مختلف الأضرار التي لحقت بصنعاء ، وما هي المنازل التي لها الأولوية والتي لا يستطيع سكانها ترميمها لمحدودية دخلهم.

مشيرا بأن نفس الشيء سيتم لترميم مدينة زبيد التاريخية والتي سيزورها الأسبوع القادم للاطلاع على مختلف الأضرار التي لحق بها ، وغيرها من المواقع والمعالم التاريخية في مختلف المناطق والمحافظات اليمنية.

اقرأ أيضا:وزير الثقافة والسياحة لصوت الشورى:لدينا مشروع كبير لمعالجة جذرية لمنازل صنعاء القديمة وهناك لجان في الميدان تحصر الأضرار التي لحقت بالمواقع والمعالم الأثرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى