اخبار محلية

وزير الثقافة والسياحة لصوت الشورى:لدينا مشروع كبير لمعالجة جذرية لمنازل صنعاء القديمة وهناك لجان في الميدان تحصر الأضرار التي لحقت بالمواقع والمعالم الأثرية

وزير الثقافة والسياحة لصوت الشورى:لدينا مشروع كبير لمعالجة جذرية لمنازل صنعاء القديمة وهناك لجان في الميدان تحصر الأضرار التي لحقت بالمواقع والمعالم الأثرية

الاحد8سبتمبر2024_ قال وزير الثقافة والسياحة الدكتور علي اليافعي ، بأنه سيقوم الأسبوع القادم بزيارة لمدينة زبيد التاريخية بمحافظة الحديدة ، وذلك للاطلاع على الأضرار التي لحقت بالمدينة التاريخية جراء الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة التي شهدتها بلادنا خلال شهر أغسطس المنصرم.

وأضاف اليافعي في تصريح خاص لـ “صوت الشورى” وهو أول تصريح له لوسيلة إعلامية ، بأنه استلم في وزراة الثقافةوالسياحة تركة كبيرة وثقيلة ، وأن مدنية زبيد التاريخية لحق بها العديد من الأضرار إلى جانب مدينة صنعاء القديمة وعدد من المواقع والمعالم والحصون الأثرية والتاريخية، بسبب السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها بلادنا ، إلى جانب أنها كانت متضررة من سابق.

مشيرا بان هناك لجان تعمل حاليا في الميدان لحصر مجمل الأضرار وتقدير التكلفة المادية لمعالجة مختلف الأضرار التي لحقت بالمدن التاريخية والمواقع والمعالم الأثرية.

وبالنسبة لصنعاء القديمة أكد وزير الثقافة والسياحة بأنه من الضروري عمل حلول جذرية لصنعاء القديمة يحميها من أضرار الأمطار الغزيرة التي تلحق بها في كل موسم بدلا من عملية الترقيع الحاصلة، دون المساس بالطابع المعماري الفريد لصنعاء القديمة.

وقال بأن هذه الحلول الجذرية تتمثل في معالجة أسطح منازل المدينة التاريخية بمادة القضاض والنورة بدلا من العمل التقليدي بالتراب الذي تتسرب من خلاله المياه أيام في مواسم الأمطار مما يؤدي إلى سقوط أسطح المنازل وبالتالي انهيار المنزل على رؤوس ساكنيه.

وفي هذا الصدد قال الدكتور اليافعي أن هذا مشروع كبير وجبار ولا بد من مشاركة الجميع الدولة والقطاع الخاص والأهالي في تجاوز هذه الإشكالية من خلال معالجتها بشكل جذري.

وبالنسبة لترميم بيوت النافذين في صنعاء القديمة على حساب منازل المواطنين البسطاء قال الوزير اليافعي أن هناك أربع لجان تعمل في الميدان لحصر المنازل المتضررة وما هي الأولوية وذلك بمشاركة عقال حارات وأحياء المدينة والرئاسة والمدن التاريخية والأمن القومي ، وستكون الأولوية للمنازل المتضررة الخاصة بالمواطنين الغير قادرين على ترميمها .  

اقرأ أيضا:الآثار تناشد المنظمات الدولية المساعدة في حماية المواقع الأثرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى