اخبار محليةصحة

وما يحلى العيد إلا بالزبيب البلدي

وما يحلى العيد إلا بالزبيب البلدي

وما يحلى العيد إلا بالزبيب البلدي

  • عبدالرحمن مطهر

تتميز اليمن بجودة وشهرة فائقة للزبيب أو ما يسمى بالعنب المجفف ، والمعروف بجودته العالية ونكهته الفريدة، يُعتبر من أهم المحاصيل الاقتصادية لرفع مستوى دخل المزارع والاقتصاد الوطني بشكل عام ،غير انه في السنوات الأخيرة تفاقمت مشكلة تهريب الزبيب المستورد، وبالتالي باتت حماية هذا المنتج ضرورة ملحة، من قبل الجهات المختصة، لضمان استدامة الزراعة المحلية والحفاظ على سمعته في الأسواق المحلية والعالمية.

بعض انواع الزبيب

فخلال السنوات الماضية بدأ الزبيب الخارجي المهرب بمختلف أنواعه يغزو السوق المحلي، وأصبح منافسا للزبيب اليمني الأصيل الذي يحتل الصدارة من بين أنواع الزبيب على مستوى العالم.وذلك لرخص ثمن الزبيب المستورد رغم رداءة جودته لا تقارن مع الزبيب المحلي أو ما يعرف بالزبيب البلدي .

مناطق زراعة العنب

وتتركز زراعة أشجار العنب في المناطق ذات الطقس البارد والمعتدل،في محافظة صنعاء املعقل الرئيسي للعنب ، وتٌعد مديرية بني حشيش، ومديرية خولان، وسنحان، وبني الحارث، وأيضا أرحب، وهمدان ووادي ظهر بمحافظة صنعاء أهم المناطق التي تشتهر بزراعة ما يزيد عن 20 نوعاً من العنب، كما تزرع أشجارها في بعض مناطق محافظة صعدة،خاصة العنب الأسود ، وكذلك في مناطق متفرقة في محافظتي الجوف والبيضاء.

وتوجد في اليمن أنواع وأصناف عديدة من العنب والتي تم تحويلها عبر التجفيف إلى “زبيب” منها الرازقي،وهو الأكثر شهرة وأيضا الجبري،و العاصمي، وكذلك الحاتمي، والأسود، والزيتوني الأحمر،عير أن هذا النوع من العنب قليل الإنتاج ، وأيضا العرقي، والجوفي، وعنب البياض العادي، بياض فشان، وهما من الأنواع الشهيرة ،والعنب الأسود خاصة الأسود الصعدي وغيرها.

ويعتبر الزبيب من الأطعمة اللذيذة التي يحبّها كثير من الأشخاص حول العالم، فهو غني بالمعادن والفيتامينات والألياف الضرورية للصحة الجيدة. كما أنّه متعدّد الاستخدامات ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق، مما يجعله خيارًا شائعًا لكل من الوصفات الحلوة والمالحة.

ومع ذلك، لا يعرف كثير من الناس الأنواع المختلفة من الزبيب الموجودة والفوائد الفريدة التي يقدّمها.

أنواع الزبيب وفوائده

تتوفر في اليمن أنواع مختلفة من الزبيب وكلها مغذية وصحية بطريقتها الخاصة.

الزبيب الأسود

قد يكون الزبيب الأسود هو أكثر الأنواع استخدامًا خاصة أيام الشتاء . هذا النوع غني بالألياف والحديد والبوتاسيوم وبمضادات الأكسدة، ويمكن أن يساعد في منع تلف الخلايا الذي تسبّبه الجذور الحرة.

كما يحتوي على مليّنات طبيعية تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، ويعزز صحة البشرة ويمنع تساقط الشعر.

الزبيب الأحمر

الزبيب الأحمر معروفٌ بمذاقه اللذيذ، ويمكن أن يقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري، ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

يحتوي الزبيب الأحمر كذلك على مركبات طبيعية يمكن أن تساعد في منع التسوس وأمراض اللثة، غير أن إنتاجه في اليمن قليل وليس بمستوى وفرة الزبيب الرازقي والبياض والأسود.

 كما يحتوي على إنزيمات طبيعية تساعد على تكسير الطعام، وتساعد على الهضم.

الزبيب البياض والرازقي

الزبيب الرازقي والبياض هما من الأنواع الأكثر شهرة ووفرة في اليمن والعالم، ويعتبران مصدر جيد للألياف والبوتاسيوم والحديد. كما أنهما كغيرهما من الأنواع غنيان بالسكريات الطبيعية، مما يجعله خيارًا شائعًا للمعجنات وكالكعك والكيك ، وأيضا يدخل في طباخة الرز واللحم وغيرها.

ويعرفان أيضا بالزبيب الأصفر ، وهما غنيان بالسكريات الطبيعية التي توفّر مصدرًا سريعًا وسهلاً للطاقة، كما أنهما  غنيان بالألياف الغذائية التي يمكن أن تساعد في تنظيم الهضم ومنع الإمساك، كما يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم الضروريين لعظام قوية وصحية.

وجميع أنواع الزبيب لها فوائد صحية وهي مفيدة للغاية للجسم. كلّ نوع له نكهته الفريدة والمغذيات الخاصة به.

اقرأ أيضا:نصائح بالمشي حافي القدمين

تجفيف العنب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى