اخبار محلية

مراقبون يشككون في جدية السعودية الجنوح للسلام وروسيا تعترف بحكومة صنعاء

مراقبون يشككون في جدية السعودية الجنوح للسلام وروسيا تعترف بحكومة صنعاء

الثلاثاء17يناير2023 شكك مراقبون في جدية تحالف العدوان بقيادة السعودية الجنوح للسلام، وقالوا في تصريحات على صفحاتهم بتويتر ، كيف للسعودية أن تجنح للسلام في اليمن إذا كان رئيس وفدها في مجلس الأمن يطالب المجتمع الدولي باعتبار القيادة في صنعاء مجموعة إرهابية، خاصة أن ذلك جاء في الوقت الذي تتفاوض فيه الرياض مع صنعاء بوساطة عمانية وفي نفس الجلسة التي يقدم فيها المبعوث الأممي إحاطته للمجلس.

وأضافوا أن ممثل السعودية في مجلس الأمن طالب بذلك من أعضاء مجلس الأمن والمجتمع الدولي في الوقت الذي كان المبعوث الاممي يشكر السعودية على دورها المدمر للمجتمع اليمني من داخل العاصمة اليمنية صنعاء.

إلى ذلك قال محافظ عدن طارق سلام في صفحته بتويتر بان حديث ممثل روسيا في مجلس الأمن في المجلس الخاصة باليمن يوم أمس الاثنين يعتبر اعترافا بحكومة صنعاء وإدانة للغرب ولتحالف العدوان ، وكشف عن أطماعهم بثروات اليمن.

,أضاف سلام أن هذا الاعتراف يمثل  مكسب كبير لصنعاء ولابد من إبرازه والاحتفاء به ولا يجب التقليل من شأنه،ولكن الاعتماد في تحقيق النصر يجب ان يكون بالتوكل على الله وبالاستناد على صمودنا وعلى قدراتنا كأهم العوامل في تحقيق النصر

هذا وقد أستطاع الوفد العماني من تحقيق تقاربا في وجهات النظر خلال زيارته للعاصمة اليمنية صنعاء، بين القيادة في صنعاء وقيادة “أنصار الله” و”تحالف العدوان بقيادة السعودية، ضمن مساعي حل الصراع الدائر في البلاد منذ 8 أعوام.

وعلمت “سبوتنيك” من مصدر ، أو الوساطة العمانية تمكنت من حلحلة نقاط خلافية في الملف الإنساني، كانت عائقاً أمام أي تقدم بما فيها تمديد هدنة الأمم المتحدة التي استمرت في اليمن 6 أشهر منذ مطلع أبريل الماضي وانتهت دون الاتفاق على تجديدها.

وأوضح المصدر أن المفاوضات التي قادتها مسقط وتسارعت وتيرتها الأسابيع الماضية، توصلت لإيقاف هجمات صنعاء على الموانئ النفطية واستئناف الحكومة اليمنية تصدير شحنات الخام المتوقفة منذ أكتوبر الماضي، على أن يتم توجيه عائداتها لدفع رواتب الموظفين الحكوميين وفق قوائم عام 2014.

وأضاف المصدر أن المباحثات ركزت أيضاً على القيود التي يفرضها التحالف على موانئ الحديدة ومطار صنعاء الدولي، إذ يشترط “أنصار الله” رفعها بالكامل، وهو ما تتحفظ عليه السعودية.

وأعرب المصدر عن تفاؤله بنجاح مهمة الوفد العُماني في التوصل إلى مقاربة خلال الأيام القادمة حول النقاط التي لا تزال محل خلاف، مؤكداً أن زيارة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إلى صنعاء، تصب باتجاه الدفع بجهود تجديد الهدنة.

اقرا أيضا:المبعوث الاممي: النقاشات الأخيرة وضعت خيارات مقبولة للحل في اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى