اخبار محلية

رئيس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يدعو إلى استئناف الهدنة في اليمن بوساطة الأمم المتحدة

جنيف :دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إلى استئناف الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن. وانتهت الهدنة قبل أكثر من شهر ، مما أدى إلى ارتفاع حاد في عدد الضحايا المدنيين.

 وفي بيان ، قال تورك إنه يأسف لتصاعد القتال والخسائر في الأرواح منذ أن فشلت الأطراف المتحاربة في اليمن في تمديد وقف إطلاق النار الذي استمر لستة أشهر ، وانتهى في 2 أكتوبر / تشرين الأول. وحث الأطراف على التفاوض لإنهاء الصراع المدمر.  

حقوق الانسان في اليمن في خطر

ووصف هذا الأمر بأنه مؤسف ، بالنظر إلى أن الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة كانت تعمل بشكل واضح وأن الأطراف التزمت بشكل عام بوقف إطلاق النار.

وقال: “لقد لاحظنا أن هناك انخفاضًا حادًا في عدد الضحايا ، وأن النازحين تمكنوا من الوصول إلى المواد الغذائية الضرورية وغيرها من المواد من أجل رفاهيتهم”.

وقال البيان أن اندلاع الحرب منذ أكثر من ثماني سنوات، أدى إلى إغراق اليمن في ما تصفه الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

حيث تشير تقارير الأمم المتحدة إلى مقتل أكثر من 350.000 شخص لأسباب مباشرة وغير مباشرة للحرب.

وتقول إن ما يقرب من 6 ملايين شخص شردوا وأن ما يقدر بنحو 24 مليونا بحاجة إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة.

بموجب القانون الإنساني الدولي ، قال لورانس إنه يجب على أطراف النزاع السماح للمدنيين بالوصول إلى الخدمات الإنسانية والخدمات المنقذة للحياة.

وقال: “علاوة على ذلك ، فإن القانون الدولي يحظر الاستهداف المتعمد للمدنيين والأعيان المدنية ويشكل جريمة حرب. يجب أن تتوقف أي هجمات من هذا القبيل على الفور ، وعلى السلطات المعنية التحقيق في مثل هذه الحوادث ومحاسبة المسؤولين”.

اقرا أيضا:روسيا وإيران وروسيا تؤكد على ضرورة الحفاظ على وحدة الأرض في اليمن وليبيا وتمديد الهدنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى