اخبار محلية

خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات جراء الأمطار الغزيرة بالحديدة ومقبنة ومركز الأرصاد يحذر”صور”

خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات جراء الأمطار الغزيرة بالحدية ومقبنة ومركز الأرصاد يحذر

خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات جراء الأمطار الغزيرة بالحدية ومقبنة ومركز الأرصاد يحذر

الأربعاء7أغسطس2024_  شهدت الحديدة خلال اليومين الماضيين لأمطار غزيرة ، وغير مسبوقة ،مصحوبة بعواصف رعدية شديدة ، أدت إلى خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات ،وتضرر الكثير من المناطق في المحافظة ،وجرف العديد من المزارع، كما دخلت إلى الكثير من المنازل، خاصة في مدينة الحديدة ومديريات التحيتا والقناوص وزبيد وبيت الفقيه والزيدية وباجل والمراوعة

المحافظ قحيم يتفقد اضرار السيول

في هذا الصدد تفقد محافظ الحديدة محمد قحيم، ومعه عدد من وكلاء المحافظة، وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية بالمحافظة اليوم الأربعاء ، عدداً من المناطق المتضررة من سيول الأمطار.

وخلال الزيارة تم الاطلاع على الأضرار التي طالت البنى التحتية والمنازل والأراضي الزراعية والطرق التي جرفتها السيول.

وتم توجيه الاختصاص بسرعة التقييم والحصر الشامل للأضرار والخسائر في الأرواح والممتلكات، والعمل على سرعة تنفيذ التدابير المتعلقة بفتح الطرق وتسهيل حركة مرور المواطنين.

من جهة أخرى تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على مديرية مقبنة بمحافظة تعز يوم أمس  في وفاة وفقدان 15 شخصاً وجرف أراضي زراعية وطرقات وممتلكات وأشجار نخيل ومانجو.

وبحسب تقرير للمجلس المحلي بالمديرية، فإن 120 أسرة تضررت منازلها، وبلغ عدد من قضوا وفقدوا 15 شخصاً، في حين طمرت السيول 87 بئراً يدوياً وتضَرَر بئران ارتوازيان وجرفت 50 مضخة وست منظومات طاقة شمسية مخصصة للقطاع الزراعي.

الأمطار تجرف سيارة نوع صالون بمقبنة

وأشار التقرير إلى أن السيول أدت إلى تضرر ستة مشاريع مياه، و12 محلا تجاريا ومسجدا، وجرف 25 سيارة و32 دراجة نارية، ونفوق 65 رأس ماشية وفقدان أكثر من 500 متر من الأنابيب التابعة لفرع هيئة مشاريع مياه الريف.

فيما أوضح تقرير صادر عن مكتب الأشغال العامة والطرق بالمحافظة، أن السيول التي شهدتها مديرية مقبنة شملت عزل “الكرابدة وبني سيف والسواغين ومحرقة وبيدحة واخدوع أعلى وأسفل”.

وكان القائم بأعمال محافظ تعز أحمد المساوى قد وجه المكاتب الخدمية والمجلس المحلي بمديرية مقبنة بفتح الطرق ومعالجة أضرار السيول وتسخير معدات الأشغال والطرق والوحدة التنفيذية والزراعة في مواجهة الأضرار الناجمة عن السيول.

 هذا وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، قد توقع استمرار هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالرعد على عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، أنه من المتوقع استمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة المصحوبة بالعواصف الرعدية تصاحبها رياح هابطة وتساقط حبات البرد على مرتفعات وسواحل تهامة ومحافظات صعدة، حجة، المحويت، ريمة، إب وأجزاء من ذمار وتعز.

ويتوقع كذلك هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة قد يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات عمران، صنعاء، الضالع ولحج وأمطار متفرقة على محافظات الجوف ومأرب، البيضاء، مرتفعات أبين، شبوة، حضرموت والمهرة وأجزاء من السواحل الجنوبية.

سيارة مطمورة في مقبنة بسبب السيول

وأوضح المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في الحديدة: 95.9ملم، حجة: 30.5، ذمار: 22.4، المحويت: 19، صنعاء: 19.5، ريمة: 16.6، إب: 15.1ملم.

ودعا المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها، إلى أخذ الحيطة والحذر من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار ومن العواصف الرعدية والرياح الشديدة الهابطة وتساقط حبات البرد.

وأهاب المركز بالجهات الرسمية ذات العلاقة، اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

اقرأ أيضا:مساء اليوم أمطار وسيول جارفة على محافظتي الحديدة وحجة

سيول الحديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى