اخبار محليةاقتصاد محلي

خبير اقتصادي:فصل البنوك عن بعضها ليس إجراء اقتصادي وإنما  سياسي يشرعن للانقسام

خبير اقتصادي:فصل البنوك عن بعضها ليس إجراء اقتصادي وإنما  سياسي يشرعن للانقسام

 خبير اقتصادي:فصل البنوك عن بعضها ليس إجراء اقتصادي وإنما  سياسي يشرعن للانقسام

الخميس11يوليو2024_ قال الخبير الاقتصادي رشيد الحداد ، أن فصل البنوك عن بعضها ليس إجراء اقتصادي بل سياسي يشرعن لانقسام سياسي ، وهذا ما يقوم به بنك عدن بمباركة الإمارات وتأييد الانتقالي ، وأضاف الحداد قائلا :قرار إلغاء تراخيص البنوك العاملة في صنعاء وإبقاء التعامل مع فروعها في المحافظات الجنوبية هو شرعنه لانفصال اقتصادي يؤسس ويدعم توجه الانفصال .

وتابع الحداد :وفق للمعلومات التي حصلت عليها .. لم يصل البنوك التجارية والإسلامية في صنعاء أي إشعار من بنك عدن خلال اليومين الماضيين ،وحركة البنوك بين الفروع في كافة المحافظات اليمنية مستمرة ، المصادر قالت إن التسريبات الخاصة بإغلاق البنوك جاء بعد رفضها المطلق التجاوب مع مطالب النقل لعدن .

مشيرا أن شبكة سويفت للتراسل المالي، ومقرها بلجيكا، قد توقف نظامها عن البنوك المرسلة في حال كان أثرت البنوك على استقرار وسلامة النظام المالي العالمي، وبناءً على التعريفات التي تقدم بشأن البنوك المطلوب وقف التعامل معها ، يتم اتخاذ القرار ، وهذا لا يتوفر في تعريفات بنك عدن المقدمة لشبكة سويفت.

وقال الحداد في تغريدة له على اكس : لا نستبعد لجوء بنك عدن لوزارة الخزانة الأمريكية للتواصل مع شبكة سويفت للتراسل المالي، للانتقام من البنوك الستة ، ولكن إغلاق السويفيت سيكون بشكل كلي ولا استثناء للفروع عن المركز، رغم أن السويفت لا يمكن أن يكون جزء في أي صراع محلي .

اقرأ أيضا:تدهور كبير لأسعار الصرف في المحافظات المحتلة وبنك عدن يلغي تراخيص عددا من البنوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى