اخبار محلية

حاشد تتخلى عن آل الأحمر

حاشد تتخلى عن آل الأحمر

الاثنين10يوليو2023 تخلت قبيلة حاشد كبرى القبائل اليمنية وللمرة الثانية عن آل الأحمر ، ومن المعروف انه منذ أكثر من 120 عاماً وآل الأحمر يتولون بالوراثة، مشيخة وقيادة اكبر وأشهر القبائل اليمنية وأكثرها نفوذًا سياسيًا.

حيث اختارت قبيلة حاشد شيخا جديدا بدلا عن الشيخ حمير بن عبدالله الأحمر الذي أراد ان يورث المشيخة عن أخيه صادق،غير أن قبيلة حاشد كان لها رأي آخر حيث اختارت الشيخ أمين عاطف، الأمر الذي أثار حفيظة آل الأحمر،

في هذا الصدد يقول الشيخ أمين عاطف في تغريدات على صفحته بتويتر وجود شخص أو عدة  أشخاص يتبنون موقف الاعتراض على أي  قرار تتخذه القبيلة  أمر طبيعي بل ومرحب به، ونحن مستعدون لسماع حيثيات الاعتراض منهم  شخصيا وعرضها على المعنيين والبت فيها في أسرع وقت ممكن بكل شفافية، وبحضور الجميع في مدينة خمر كونها عاصمة حاشد ومقر اجتماعات القبيلة.

 هو رئيسي وأنا شيخة

ومن المعروف أن أن الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر قد تزعم القبيلة منذ قيام ثورة 26سبتمبر 1962م بعد وفاة اخية حميد ، وكان يتباهي أيام النظام السابق ، قائلا :في أكثر من مقابلة بأن “علي عبدالله صالح هو رئيسي لكن أنا شيخه”

لكن منذ وفاة الشيخ عبد الله بن حسين الاحمر ٢٠٠٧، تزعم نجله الأكبر صادق الأحمر زعامة القبيلة، التي توراثتها العائلة منذ حكم الإمامة لليمن قبل اندلاع ثورة سبتمر ١٩٦٢.

ولكن بعد وفاة الشيخ صادق الأحمر ٢٠٢٢ تنازع حكم القبيلة عائلات أخرى ، بسبب خلافات سياسية ، وبسبب هروب آل الأحمر من اليمن .

لهذا اختارت القبيلة العريقة شيخا آخر لها بدلا عن حمير ، باختيارها الشيخ أمين عاطف، وبذلك تكون قد تخلت عن آل الأحمر للمرة الثانية ، حيث تخلت عنهم في العام 2013 ولم تنظم إلى جانب آل الأحمر في صراعهم مع أنصار الله في عمران، وذلك بسبب آن آل القبيلة لم ترى أي خير من آل الأحمر حسب وصف البعض.

وجاءت الأخبار والبيانات الإعلامية، من داخل اليمن بأنه وقع اجتماع قبلي لقبائل حاشد في عمران من اجل اختيار شيخ مشائخها، خلفاً للشيخ الراحل صادق بن عبدالله بن حسين الأحمر. 

وقالت مصادر محلية إن اجتماع قبلي حاشد في حاشد يوم امس السبت لوجهاء ومشايخ وأعيان وعقال قبائل حاشد (خارف والعصيمات وعذر وبني صريم) عينوا في اجتماع لهم يوم أمس في مديرية خمر الشيخ / أمين بن عبدالله ظافر بن حمود، كما قاموا بتنصيب الشيخ جبران بن مبخوت المشرقي خلفاً لوالده.   وكان الشيخ حمير الأحمر قد خلف الشيخ صادق الأحمر في زعامة مشيخة حاشد إلى يوم أمس حيث اقر الاجتماع بإبعاده وتعيين الشيخ أمين بن عبدالله ظافر بن حمود، شيخا لمشائخ حاشد

 اشاعات مغرضة

 وبينما تم تنصيب الشيخ الجديد شيخا لقبيلة حاشد ، نفى آل الأحمر الخبر ، وقالوا أنها إشاعات مغرضة ، وأكدوا على أن زعامة القبيلة مازلت تحت سيطرة ال الأحمر، وان زعيم حاشد هو الشيخ حمير الأحمر. 

أقرأ أيضا:قرية يمنية تحرم التدخين بكل أشكاله وألوانه

أقرأ أيضا:اللجنة العسكرية تعود إلى صنعاء بعد أداء فريضة الحج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى