اخبار محلية

السعودية تطالب بضمانات أمنية مقابل سيطرة أنصار الله على اليمن

السعودية تطالب بضمانات أمنية مقابل سيطرة أنصار الله على اليمن

 الأحد8يناير2023  كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، عن بعض ما جاء في جولة الوساطة الأخيرة التي تقودها سلطنة عمان، بين حكومة صنعاء وتحالف العدوان على اليمن ،لإنهاء العدوان والحصار المستمر منذ نحو ثماني سنوات.

وقالت الصحيفة اللبنانية، إن الجولة الأخيرة من الوساطة العمانية حملت “مؤشرات  إيجابية عن كل ما سبقها، لافتة إلى أن السعوديين لا مشكلة لديهم في بقاء أنصار الله في وضع السيطرة باليمن، مقابل ضمانات أمنية للمملكة بعدم التعرض لها.

وأشارت إلى أنه إذا قبل أنصار الله بعرض الرياض مقابل الخروج السعودي من اليمن، فإن هنالك عقبة وحيدة، وهي الولايات المتحدة وإدارة بايدن التي تتطلع إلى استمرار الوضع القائم حاليا، وهو ما يجب على ابن سلمان إيجاد علاج له، حسب قولها.

 يذكر ان صنعاء وعلى لسان أبرز قياداتها ويأتي في مقدمتهم رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط أكدوا أكثر من مرة أنه كلما وصل الحوار مع تحالف العدوان على اليمن إلى مرحلة متقدمة ،تدخل الأمريكي لإفشال كل ما تم الوصول إلية والعودة إلى نقطة الصفر.

وأفادت الصحيفة، بأن فحوى الرسائل التي تم إيصالها هو إما إيجاد حل حقيقي وجدي للملفات الإنسانية، أو عودة الحرب، لكن هذه المرة بقواعد جديدة.

وحسب الصحيفة فقد أبدت الرياض مرونة كبيرة خلال المفاوضات، وهي لا تتطلع الآن إلى أكثر من ضمانات مستقبلية بعدم المساس بها، بعد أن أيقنت أنها عاجزة عن وضع اليمن تحت وصايتها على حد تعبيرها.

 وكان رئيس الوفد الوطني محمد عبدالسلام قد أكد في وقت سابق إن زيارة الوفد العماني إلى صنعاء  جاءت في إطار نقل الأفكار والمقترحات التي حملتها المباحثات مع الجانب السعودي والأطراف الدولية إلى قيادة جماعته في ما يتصل بحلحلة الوضع.

وأشار عبدالسلام، إلى أنه تم إجراء العديد من اللقاءات مع المجتمع الدولي والجانب السعودي والأمم المتحدة في مسقط منذ انتهاء الهدنة.

وأضاف “كنا مرنين في الدخول إلى هدنة مستدامة أو طويلة يتم فيها صرف المرتبات لجميع موظفي الدولة من إيرادات النفط والغاز وفقا لميزانية العام 2014م، والدخول في نقاشات أوسع تؤدي لوقف الحرب، وإنهاء الحصار، وخروج القوات الأجنبية من اليمن، والتهيئة لحوار سياسي بين اليمنيين وصولا إلى حل دائم”.

الجدير بالذكر ان صنعاء أرسلت لتحالف العدوان أكثر من رسالة شديدة اللهجة ، منها زيارة الرئيس المشاط لجبهات القتال ، وكذلك خروج مئات الآلاف من الجماهير اليمنية في مختلف المحافظات عصر أمس الأول الجمعة في مسيرات غاضبة لتفويض القيادة السياسية لعمل ما تراه مناسبا لإنهاء العدوان وفك  الحصار على اليمن..

أقرأ أيضا:مسيرات شعبية لتفويض القيادة السياسية بإيقاف العدوان ورفع الحصار

المصدر ديبريفر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى