اخبار محليةاقتصاد محلي

الأمم المتحدة تحذر من أمطار غزيرة وفيضانات قد تتعرض لها اليمن خلال الأيام القادمة

 الأمم المتحدة تحذر من أمطار غزيرة وفيضانات قد تتعرض لها اليمن خلال الأيام القادمة

 الخميس15أغسطس2024_ حذّرت الأمم المتحدة من أن اليمن يواجه خلال الأيام العشرة المقبلة أمطارًا غزيرة. وتوقعت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) “أن تؤدي هذه الأحداث الجوية المتطرفة إلى فيضانات مفاجئة وانهيارات أرضية في المناطق الجبلية، كما أن المناطق المنخفضة معرضة للخطر بشكل خاص، الحديدة وحجة وتعز .مما قد يفاقم الوضع في اليمن،

وتزامن هذا التحذير الأممي مع تواصل هطول الأمطار الغزيرة متسببًا بسيول جارفة في عدد من المحافظات اليمنية، مؤخرًا، بما فيها العاصمة صنعاء، والتي تتسبب بغرق عدد من الشوارع والساحات وإلحاق أضرار بالممتلكات، وتعطيل قسم كبير من حركة المرور، كما تعرضت كذلك محافظة الحديدة لأمطار غزيرة وسيول جارفة ، أودت بحياة عدد من المواطنين وتضررت العديد من المنازل في عدد من المديريات ، كما جرفت العديد من المزارع والمواشي والممتلكات.

في غضون ذلك، قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (يو إن إتش سي آر)، أمس الأربعاء، في “تدوينة” على منصة “إكس” إن “الأمطار الغزيرة والفيضانات التي ضربت اليمن مؤخرًا قد تسببت في أضرر جسيمة لأكثر من 12 ألف مسكن ومأوى، وأكثر من 34 ألف أسرة في 19 محافظة، وغمر الأراضي الزراعية ونفوق المواشي وتعطل سبل كسب الرزق”.

وذكرت المفوضية، في تقرير نُشر، مؤخرًا، على موقع “رايلف ويب” الأممي، “أن الفيضانات قد تسببت في أضرار جسيمة لمواقع النازحين داخليًا والمنازل والبنية الأساسية، ما أثر على آلاف الأسر وكثير منهم نزحوا”.

وأضافت: “لقد أدت الفيضانات إلى تعطيل سبل العيش، وغمر الأراضي الزراعية وإلحاق أضرار جسيمة بالثروة الحيوانية، مما يهدد الأمن الغذائي”.

وحددت الأودية (مجاري الأنهار) في هذه المناطق هي الأكثر خطرًا من حدوث الفيضانات الممتدة، والتي تشمل حرض ووادي مور الجوف وسرود ودنة وسهام ورماح وزبيد وراسيان وتبن وبنا”.

وقالت: “لقد أدت الأمطار الغزيرة السابقة إلى تشبع التربة، مما زاد من خطر الفيضانات في مناطق أخرى من البلاد أيضًا”.

وحذّرت، “بشأن تفشي الأمراض المنقولة بالمياه بسب مصادر المياه الملوثة.

  اقرأ أيضا:خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات جراء الأمطار الغزيرة بالحديدة ومقبنة ومركز الأرصاد يحذر”صور”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى